شمسولوجي - منتدي طلبة طب عين شمس
السلام عليكم

نورتنا يا ....

لو هتتصفح المنتدي كزائر .. توجة للقسم اللي انت عايزة من المنتدي ...

للتسجيل .. اتفضل افعص علي زرار التسجيل ..

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

شمسولوجي - منتدي طلبة طب عين شمس
السلام عليكم

نورتنا يا ....

لو هتتصفح المنتدي كزائر .. توجة للقسم اللي انت عايزة من المنتدي ...

للتسجيل .. اتفضل افعص علي زرار التسجيل ..
شمسولوجي - منتدي طلبة طب عين شمس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ندوه أطباء الدلتا لمناقشه توصيات مبادره شباب الأطباء 2011

اذهب الى الأسفل

ندوه أطباء الدلتا لمناقشه توصيات مبادره شباب الأطباء 2011 Empty ندوه أطباء الدلتا لمناقشه توصيات مبادره شباب الأطباء 2011

مُساهمة من طرف Admin السبت يونيو 11, 2011 11:08 am



ندوه أطباء الدلتا لمناقشه توصيات مبادره شباب الأطباء 2011 187833_151681071572493_3497023_n

Time
17 June · 08:30 - 16:00
Location
كليه طب المنصوره


ان شاء الله تأكد انعقاد ندوه أطباء الدلتا لمناقشه توصيات مبادره النهضه الطبيه 2011 وذلك يوم الجمعه 17/6

داخل كليه طب المنصوره بحضور الأستاذ الدكتور حسام موافي والدكتور رشاد برثوم والأستاذ الدكتور محمد غنيم والأستاذ الدكتور سيد عبد الحافظ والأستاذ الدكتور أشرف عبد الباسط والأستاذ الدكتور أشرف حاتم والعديد من الأساتذه والنواب وأطباء الامتياز والطلبه داخل قطاع الدلتا .
.
لمناقشه المشروع والتوصيات المقدمه في المؤتمر القومي الطبي الأول

------------------------------------------------------------------


التوصيات: توصيات لجنة سياسة القبول بكلية الطب


خطة قصيرة المدى ( تنفذ هذا العام ) :-

1- يتم اعداد اختبار قدرات هذا العام لكل الكليات ، أو على الأقل خاص بكلية الطب .
- يتم توزيعه على الطلاب آخر يوم فى امتحان الثانوية أو بحد أقصى أثناء التنسيق .
- يكون هذا الاختبار فى صورة أسئلة اختيار من متعدد ، وتكون اختيارات محددة ، فلا تشمل الاختيارات التى أحيانا تضم ( نادرا وأحيانا ) ، بجانب أسئلة حل المشاكل سواء كان بها اختيار أو غيره ، بما يتناسب مع المشكلة ، حيث يقوم المختصون بوضع هذا الاختبار .
- حيث يتميز هذا الاختبار بإعادة توجيه الطالب إلى ما يناسبه من كليات ومجالات عندما يكون متاحا له أكثر من اختيار .
- ينتج عن هذا الاختبار فى العام الحالى ، نقص أعداد طلاب الطب بما يتناسب مع الحاجة وبما يتناسب مع تطوير التعليم الطبى ، كما هو الحال فى هذه المبادرة ، دون الحاجة إلى إصدار قرارت لتخفيض عدد الطلاب ، فلا يمكن أن يتطور التعليم الطبى مع هذا الكم وهذه الزيادة فى أعداد الطلاب .

2- كذلك يقوم طلاب كليات الطب المختلفة بعمل حملات توعية لطلاب الثانوية ، وذلك أيام التنسيق أثناء وضع الرغبات ، حتى يتسنى لهم الاختيار الصحيح ، سواء كلية الطب أو غيرها .
- تكون حملات التوعية عن طريق شرح مبسط لكلية الطب بمراحلها مهنة ودراسة ، عن طريق شرح المواد الدراسية ومفهومها وما تحويه من مادة علمية وذلك بشكل مبسط يسهل على طالب الثانوية ادراكه ، كذلك شرح مبسط لمهنة الطب فيما بعد التخرج وخطوات الوصول إلى احتراف المهنة .
- يكون هذا الشرح عن طريق اللقاءات الحية والمواد الدعائية المطبوعة بأنواعها ، ويكون بشرح مبسط فقط لحقيقة الكلية ، ليس بذكر ميزة أو عيب ، أو مشاكل أو معوقات ، فما أراه أنا ميزة يراه غيرى عيبا ، وما أجده مشكلة يراه غيرى فى غاية السهولة ، والعكس صحيح .

وهذه الخطوات يمكن تطبيقها هذا العام ببساطة خصوصا النقطة الثانية .

خطة متوسطة المدى ( تنفذ بداية من العام الدراسى القادم ) :-

1- توعية الطلاب كما سبق ولكن بشكل موسع وأشمل عن طريق تثقيفهم وتزويدهم بالمعلومات الشاملة عن كلية الطب عموما ، وذلك من خلال :
- المطبوعات التى توزع على الطلاب أثناء الدراسة بشتى أنواعها .
- زيارة للمتاحف والأماكن العلمية .
- الانترنت والمواقع الطبية المبسطة .
- الزيارات المتبادلة بين طلاب وأساتذة كلية الطب و المدارس وطلابها .

2- أن تكون امتحانات الثانوية امتحانات تقييمية فعلا بداية من العام القادم ، حيث تقيم الطالب بمستواه الحقيقى ، ليس الحفظ فقط أو الفهم فقط ، ولكن تقيم الطالب تقييما شاملا .
حتى يتسنى لنا تنفيذ النسبة المئوية التالية ، حيث سيكون مجموع الطالب فى الثانوية عبارة عن مجموع اعتبارى مكون من ثلاث أجزاء :
60 % تمثل المجموع العام فى الثانوية
30 % تمثل مجموع المواد المؤهلة
10 % تمثل اختبار القدرات
- تكون المواد المؤهلة عبارة عن مادتين أو أكثر على حسب اختيار الطالب ونظام الثانوية النهائى ، حيث يتسنى للطالب دخول الكلية ولكن بما يتناسب مع درجته ومجموعه الكلى فى هذه المواد .
- يقوم المجلس الأعلى للجامعات بوضع المادة العلمية الخاصة بهذه المواد المؤهلة ، حيث تكون مواضيع مبسطة وتمهيدية للمواضيع الخاصة بالكليات .
- ولا ننسى أن تكون الاختبارات فى هذه المواد تقييمية أيضا بشكل شامل يشرف عليها المجلس الأعلى للجامعات .
- ويكون متاحا للطالب الاختيار بين هذه المواد بما يتراءى له ، دون التقيد بكلية معينة فيما بعد ، حيث أنه ليس منوطا به اختيار أو تحديد مساره فى المستقبل فى هذا الوقت الحرج من العمر .
- أما اختبار القدرات فيكون كما سبق وبالشروط السابقة ، ولكن بشكل أشمل حيث يحوى جميع الكليات ، ويوزع فى هذا العام أثناء امتحانات الثانوية أو فى اليوم الأخير من الامتحانات ، حيث يكون هذا الامتحان سريا برقم سرى ، كباقى امتحانات الثانوية .
- ثم بعد ذلك يتم توجيه الطالب إلى الكلية التى تناسبه بناءا على النسب السابقة .

3- يوضع فى الاعتبار أثناء تحديد أعداد المقبولين فى كل كلية ، الامور التالية :
- الميزانية المالية الخاصة بكل كلية .
- احتياجات الدولة ، أو الاحتياج الجغرافى لكل منطقة كوسط الدلتا مثلا .
- نسبة الطالب لكل أستاذ ، فلا يمكن أن يكون هناك مائة طالب لكل أستاذ فى كلية ما ، وفى الأخرى عشرة طلاب فقط لكل أستاذ .
- الأدوات والتسهيلات فى كل كلية ، من معامل ومدجات وخلافه ، حيث يجب أن تستوعب جميع أعداد الطلاب .

وهذه الخطوات السابق ذكرها يمكن تنفيذها من العام القادم .

توصيات اللجنة ( وما نراه أمل وخطة بعيدة المدى ) :-

1- أن يتم اقامة مؤتمر آخر بعد ستة أشهر كحد أقصى حتى يتم تقييم التوصيات بشكل عام ، وكذلك يتم تقييم التوصيات دوريا إلى أن تكتمل المنظومة الطبية .
2- أن يكوت التوجيه والتأهيل فيما بعد تدريجيا بشكل عكسى بداية من المرحلة الثانوية ومرورا بالاعدادية وانتهاءا بالابتدائية ، حيث يتم اعداد ملفات خاصة بكل طالب بداية من المرحلة الابتدائية يتم فيه تسجيل سلوك الطالب الشخصى وهواياته وأفكاره ومهاراته الخاصة ، فيتسنى للدولة توجيه هذه الطاقة والقدرات الخاصة إلى ما يناسبها ويناسب احتياج الدولة .
3- يكون التأهيل والتوجيه بالوسائل السابقة بجانب وسائل أخرى يتم استحداثها دوريا ، من خلال توعية طلابية بشكل شامل ومواد دراسية مقيمة ومثقفة ومؤهلة لفكر الطالب ولعقله وسلوكه ، وكذلك من خلال تنمية لمهارات الطالب وهواياته وقدراته الابداعية بالطرق الحديثة المفيدة والمناسبة بحسب كل طالب .

فى النهاية نتمنى لمصرنا التوفيق ، وأن تكون دائما كما تعودناها فى المقدمة ، ونضع الصفات التالية التى نأملها فى طبيب الغد :-

1- مهتما بجسم الانسان بشكل عام .
2- أن يكون ذو شخصية اجتماعية .
3- أن يتمتع بالصبر .
4- عنده قدرة على التعاون وتقبل العمل الجماعى .
5- يتمتع بمرونة الرأى والفكر والتعامل .
6- إنسان دقيق فى عمله .
7- على وعى بقيمة صحة الانسان وكيفية الحفاظ عليها .
8- يحترم الأرواح من حوله .
9- مظهره العام وهيئته لائقين .
10- له هوايات أخرى تناسب الطب ولو بشكل غير مباشر .
11- عنده حيادية فى التعامل مع كل الناس .



------------------------------------------------------------------
توصيات اللجنة المسؤلة عن الزمالة القومية و المجلس القومي المصري

- الاشراف من الدكاترة و اعضاء هيئة التدريس من الجامعات على متابعة المراكز المعتمدة للتدريب كجزء من عملهم المنصوص عليه لخدمة المجتمع
2- تواجد لجنة لاداب واخلاقيات المهنة باللجنة العليا للزمالة القومية بصفة مفعلة لمراقبة أداء الطبيب الملتحق ببرنامج الزمالة القومية كما يكون لها دور في التقييم
3- السعي للحصول على اعتماد دولى لكافة تخصصات الزمالة
4- تواجد 2 من الاطباء الملتحقين ببرنامج الزمالة القومية كممثلين للاطباء في كل اللجان و ذلك بصفتهم وليس باسمائهم
5- اعتماد شهادة الزمالة القومية شرط لممارسة المهنة كبديل عن الماجستير لحين تغيير قانون المجلس الاعلى للجامعات وذلك ضمانا لاستيفاء المستوى الاكلينيكي للطالب
6- الحرص على ان يكون امتحان الزمالة القومية النهائي مرتين في العام بدلا من مرة واحدة
7- اقامة حملات توعية لاطباء الامتياز خصوصا والاطباء بشكل عام بالزمالة القومية و ذلك عن طريق زيارات دورية للجامعات ومقر النقابة و كذلك الموقع الالكتروني
8- تحديد معايير الاختيار و التوصيف الوظيفي لكل عضو في اللجنة مع وضع نظام صارم يضمن الالتزام من الجميع
9- ضمان تامين المستحقات المادية للطبيب خلال فترة التدريب
10- الزام الاطباء الوافدين من الخارج على اجتياز اختبار EGMLE مثل نظراءهم من المصريين على الا تتجاوز نسبتهم 10% من العدد الكلي الملتحق بالاختبار
11- يكون اجتياز اختبار EGMLE (Egyptian medical license exam)بنظام النقاط (score) وليس نظام النجاح او السقوط فقط (pass / fail )
و يكون هذا الامتحان هو معيار التفاضل في الالتحاق بالبرامج القومي للزمالة
يسمح للاطباء للالتحاق بالاختبار مرة اخرى واحدة فقط خلال 6 اشهر في حالة عدم رضاه عن مستواه في الامتحان الاول بشرط الا يستلم نيابته ... واذا استلمها لايسمح له بتكرار الاختبار
12- تمثيل لجنة الزالة القومية بعضو أو أكثر فى لجنة التعليم الطبي المستمرو تجديد رخصه المزاوله
13- احتساب مدة التجنيد من مدة التدريب بالزمالة القومية بالتنسيق مع هيئة التنظيم و الادارة بالقوات المسلحة للسماح للطلبة بالتسجيل و اتاحة فرص التدريب لهم بالمستشفيات العسكرية
14- تحديد نسبة محددة من الأطباء الحاصلين على درجة الماجستير والراغبين فى الالتحاق ببرنامج الزمالة القومية وتحدد نسبتهم حسب الاحتياج القومى لهذا التخصص فى ذات العام
15- تشكيل لجنة مستمرة لمتابعة وتقييم سير عملية التدريب مع الأخذ فى الاعتبار آراء المتدربين والمدربين والمشرف الأكاديمى
16- توضيح تأثير نتيجة اختبار ال EGMLE على ترتيب أوائل الجامعات عند عودتهم لجامعاتهم حيث أن كل الخريجيين سيتعرضون لهذا الاختبار
17- الاعلان عن أو ل دفعه مستهدفة بالالتحاق باختبار ال EGMLE
18- الزيادة المضطردة لأعداد الملتحقين بالزمالة القومية مع التأكيد على وضع ضوابط للالتحاق بكلية الطب وبذلك نضمن التخفيض فى أعداد الملتحقين واستيعاب أكبر قدر ممكن تحقيقا للعدالة.






------------------------------------------------------------------
توصيات لجنة التنمية المهنية المستدامة للأطباء


1- تقسيم الجمهورية إلى 7 مناطق اقليمية حول الجامعات وتكون الجامعة مسئولة عن التدريب في المستشفيات العامة والمركزية والوحدات الصحية التابعة لها في نفس المنطقة الاقليمية الموجودة بها (وهو ما يعني ربط المراكز الاكاديمية بالمراكز العلاجية).
2- تحديد مدة زمنية لصلاحية ترخيص مزاولة المهنة للأطباء يستلزم عند انتهائها تجديد الترخيص بتطبيق برامج التنمية المهنية المستدامة عن طريق ما يقوم به الطبيب من حضور المؤتمرات والمشاركة في الابحاث والحصول على شهادات مهارية عليا او امتحانات يقوم باعدادها وادارتها الجمعيات العلمية للتخصصات الطبية (Appraisal system for Doctors).
3- زيادة عدد المستشفيات العامة والمركزية الحاصلة على الاعتماد لتدريب الزمالة المصرية.
4- تناوب أطباء التكليف للعمل فيما بين الوحدات الصحية الموزعين عليها وبين المستشفيات العامة والمركزية في نفس المنطقة للتدريب على المهارات الطبية الأساسية (Vocational Training).
5- تحديد بدل تنمية مهنية مستدامة للأطباء بعد الاتفاق عليه مع وزارة المالية وتحديد شروط للصرف حسب ما يقوم به الطبيب من أنشطة في مجال التنمية المهنية المستدامة.
6- توفير تكنولوجيا التعليم الطبي e-learning ومكتبة الكترونية e-library يتم الاشتراك من خلالها في الدورات الطبية العلمية وسوف يتم تقديم ذلك من خلال المعهد القومي للتدريب ثم يتم تعميمه على المستشفيات بعد ربطها الكترونيا في شبكة واحدة في المستقبل.
7- يكون نظام التكليف بنظام الروتيشن بحيث يوزع طبيب التكليف في بعض الأيام على الوحدات والبعض الآخر على المستشفيات.
8- تفعيل مبدأ التعليم والتعلم.
9- رخصة الممارسة تكون محددة المهام والمدة وتجدد بامتحان.
10- أي إضافة مهارية تكون برخصة جديدة ومحددة المدة أيضاً.
11- المسار الوظيفي والترقي فيه يكون باعتبار الكفاءة وليس باعتبار السن.
12- وجود برنامج تدريبي فني ومهاري في أول أيام التكليف (التدريبات الإدارية).



------------------------------------------------------------------
توصيات لجنة التعليم ومناهج التدريس


-المناهج:
اللجنة العليا لوضع المناهج الطبية طبقا للمعايير القومية تحدد المواضيع الأساسية الواجب دراستها فى كل مادة والنقاط الواجب تناولها فى كل موضوع
الجنة المختصة لوضع المناهج بكل كلية لها أن تضيف المواضيع التى ترى حتمية دراستها طبقا لطبيعة البيئة المحيطة بها كما تتولى تحديد الطريقة التى تتناول بها نقاط الموضوع طبقا لرؤية أساتذة القسم
تمثيل الطلبة فى اللجنتين
لجنة القطاع تراقب كلا اللجنتين، وبنامجها الزمنى،
واعتماد برنامج الكلية وليس الكلية من خلال الهيئة القومية لضمان الجودة والإعتماد

بيان كيفية ادارة المناهج وأسلوب التقييم من خلال وضع جدول زمنى واضح ومحدد للمحاضرات والرواندات العملية من بداية العام الدراسى
-نظام الدراسة:
بأى شكل Integration
الزام الكليات بالتطبيق فى خلال سنتين
-تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والطلبة عن أهمية وكيفية تطبيق الIntegration


الإتاحة لطلبة السنوات الأكاديمية لرؤية ما يتعلمونه مثل الECG و الEEG وهكذا وذلك لتيسير عملية الفهم وتدريب الطالب على التواجد بالمستشفى منذ البداية

يمكن ربط الأناتومى بالأشعة وبيان كيف يظهر كل أورجان فى الأشعة

مادة الباراسيتولوجى....تصبح Applied ......Tropical medicine
اتاحة نظام الElective فى أثناء الدراسة والسماح للطالب بدراسة الكورسات المختلفة أثناء الدراسة مثل الCommunication Skills وال First Aids


سنوات الدراسة الإكلينيكية:4-5-6
General دراسة الباطنة العامة-الجراحة العامة-الأطفال-النسا والتوليد بعد عمل الفلترة المناسبة لها
Special مواد الأنف وأذن والعيون والشرعى والCommunity
نطالب فقط بدراسة المواضيع التى يمكن أن تقابلنى ك جى بى
مثال لماذا أدرس فى العيون الكاتاركت وعملياته...هل ممكن أنا ك جى بى أعمل العملية دى؟ هل مطلوب منى اعرف هذه التفاصيل؟ يكفى أن اتعلم كيفية تشخيص الكاتاركت
وأتعلم كيف ومتى ولمن أعمل الReferral


نظام امتحان الشفوى والإكلينيكى:
نظام الOSCE
تقليل درجة الشفوى
وضع معايير يلتزم بها الممتحن
نظام الOral Card اختيار عشوائى للطلبة اللى داخلين اللجنة الفلانية واختيار عشوائى لورق الأسئلة
وجود عدد اتنين ممتحنين فى كل لجنة
وجود ممتحن خارجى يراقب تطبيق هذا النظام ويسجل تقريره

نظام الإمتحان مش مقيد لكن متنوع يعنى MCQ وshort Essays بحيث تغطى النقاط الأساسية الواجب اختبار الطالب بها
تأهيل واضعى الإمتحانات عن كيفية وضع الأسئلة من خلال دورات فى هذا الشأن
الشفافية فى بيان من يضع الإمتحان وكيفية وطريقة وضع الإمتحان من بداية العام الدراسى

-تعديل قانون 49 لسنة 1972 الخاص بتنظيم الجامعات المصرية
-انشاء قنوات طبية تعليمية موجهة لطلبة وخريجى كليات الطبية
يدرس فيها المحاضرين الحاصلين على قبول جماعى من الطلبة نظرا لقدراتهم الفائقة فى التدريس



EGME
عرض الدكتور رشاد برسوم ان هذا الإختبار سيكون بعد سنة الإمتياز وسيكون بنظام PASS
or FAIL
وعرضنا نقطة تحقيق العدالة بين خريجى الجامعات المختلفة
أنا خريج طب المنصورة جايب 70 فى المية...وانت خريج طب المنوفية مثلا وجايب 80 فى المية واحنا الإتنين فى الواقع نفس المستوى ولكن بسبب نظام الكلية ونظام الإمتحان حدث التباين فى المجموع
الحل علشان نعدل نحقق العدل هو هذا الإختبار
الإقتراح المعروض هو عمل مجموع اعتبارى للخريج:
70 % منه على المجموع الفعلى للبكالوريوس
30% منه على امتحان EGME


------------------------------------------------------------------
توصيات لجنة دراسة تدريب أطباء الامتياز والامتحان القومي


اولا : الهدف من برنامج تدريب طبيب الامتياز هو :
تخريج طبيب قادر علي تقديم خدمة صحية علي مستوي المعايير القومية و ملتزم باخلاقيات و اداب المهنة و التنمية المهنية المستدامة و قادر علي المشاركة في الابحاث العلمية و خدمة المجتمع
ثانيا: الوسائل
1) انشاء ادارة عليا لتدريب اطباء الامتياز من ممثليين من جميع الجامعات المصرية ووزارة الصحة و المستشفيات التعليمية و ممثليين من اطباء الامتياز
2) ادارة لتدريب اطباء الامتياز بكل جامعة او مركز تدريبي لها هيكل تنظيمي و ميزانية مستقلة مع تحديد التبعية يشترك فيها مشرف علمي من كل قسم تدريبي ( يراعي في اختياره مؤهلاته في التدريب ورضاء المتدربيين عن ادائه) و خمسه من اعضاء القسم ويشترك فيه اطباء الامتياز بواقع طبيب لكل دورة تدريبية منتخبيين من باقي اطباء الامتياز مع توصيف دورهم في ادارة التدريب
3) عمل موقع إلكتروني تفاعلي يشمل أطباء امتياز مصر
4) ضرورة وضع توصيف لمهام طبيب الامتياز يحدد التوصيف الوظيفي بما يلائم احتياجات التدريب وحاجة العمل طبقا للمعايير القومية ويشترط في اللجنة التي تضع هذا التوصيف أن تكون لها قوة سياسية وتشمل على ممثلين من كافة الجامعات المصرية، وزارة الصحة، النواب، أطباء الامتياز، أطباء التكليف، التمريض، العمال.. ومن حق اللجنة أن تضم من تراه فعالا في وضع هذا التوصيف كما يشترط وضع آلية للتغذية الراجعة feedback وتلقي الشكاوى. ولابد أن يكون التوصيف الوظيفي لطبيب الامتياز في وسط المنظومة الصحية مع التوصيف الوظيفي للنائب والممرض والهيئات المعاونة
5) وضع كتيب استرشادي لأطباء الامتياز يسلم في بداية التدريب، كما يوضع على الموقع الالكتروني وتعده لجنة التدريب، ويحتوي على: نظام التدريب، التوصيف الوظيفي، الحضور والانصراف، الحقوق والواجبات، الإجازات، طرق التقييم...
6) كتيب التدريب:
على أن يكتب في كل دورة تدريبية الأهداف التدريبية والمهارات والحالات الطبية لكل دور
7) الدورات الأساسية وتشمل كل من:
a) أخلاقيات المهنة
b) أساسيات مكافحة العدوى
c) القوانين الطبية
d) سلامة المريض
e) مهارات التواصل
f) المهارات الجراحية
g) مهارات النساء والتوليد
h) الإنعاش (مستوى متوسط)
i) الإسعافات الأولية
j) أساسيات البحث العلمي
k) دورة الرعاية الصحية الأولية (طبيب الأسرة)
وفي نهاية كل عام تجتمع لجنة التدريب لمراجعة الدورات بناءً على التغذية الراجعة من أطباء الامتياز:
8- الدورات الاختيارية والأيام العلمية.
يضاف فيها ما تراه المراكز التدريبية من دورات.
9- الخدمة المجتمعية من قوافل علاجية وعيادة أهل الحي – حملات توعية – مبادرات مجتمعية.
* أساليب المتابعة:
1- المسئول عن المتابعة هي إدارة التدريب بكل مركز تدريبي.
2- يكون هناك مدرب مسئول عن كل عدد مناسب من أطباء الامتياز ويكون مسئولاً عن متابعة نشاطهم التدريبي.
3- وضع حوافز معنوية وأدبية وعلمية وحوافز أخرى لمن يؤدي نشاط تدريبي إضافي ملحوظ.
5- ملف الإنجاز: ويحتوي على السيرة الذاتية – شهادات حضور الدورات وإثبات التعليم الذاتي من مؤتمرات وورش عمل ونشاطات أخرى.
6- عمل Matrix سنوي للتأكد من تغطية كل نواحي التدريب.
7- التقييم:
- تقييم آخر الدورة.
- مراجعة إتمام المهارات المطلوبة في كتيب التدريب.
- ملف الإنجاز.
- تقييم 360ْ من (نقد ذاتي – زميل – نائب – تمريض) في كل دورة.
* توصيات بخصوص الامتحان القومي للترخيص:
1- الموافقة بالاجماع على حتمية الامتحان القومي للترخيص (في خلال سنتين من نهاية سنة الامتياز) وذلك لقياس مهنية الطبيب لممارسة المهنة على أن يكون نجاح أو رسوب، ويتم على مراحل:
- المرحلة الأولى: قياس المهارات الفكرية.
- المرحلة الثانية: قياس المهارات العملية (وذلك لاهميتها القصوى) عندما تتوفر البنية الأساسية.
ويكون الاختبار موضوعي وموحد ويمكن تصحيحه الكترونيا ويجب أن يراعى المعايير القومية والدولية وسيترتب على هذا الاختبار الحصول على ترخيص مزاولة المهنة مستقلة ويعقد هذا الامتحان ثلاث مرات سنوياً على الأقل ويبدأ تنفيذ هذا الامتحان على الطلبة الذين سيبدأوا كلياتهم العام الدراسي الأول 2011 / 2012
توصيات أخرى:
1. دراسة التوصيف القانوني لتبعية أطباء الامتياز وما يترتب عليه من حقوق وواجبات (مثل العلاج......إلخ).
2. تفعيل اللوائح الخاصة بمخاطر المهنة.
3. دراسة وضع أطباء الامتياز القاطنين بعيدا عن جامعاتهم.
4. دراسة وضع تدريب سنة الامتياز في جامعة بلاد أجنبية أو عربية.
5. توفير منح لأطباء الامتياز المتميزين في أدائهم خلال سنة الامتياز للالتحاق بدورات ودبلومات معتمدة لزيادة كفاءاتهم ويكون الاختيار طبقا لمعايير محددة ومعلنة مسبقا.
6. توفير أماكن لائقة لتواجد أطباءالامتياز متوفرة طوال اليوم وطوال الأسبوع.
7. عمل مؤتمر سنوي على مستوى الجامعات لأطباء الامتياز.
8. تحديد مرتب او مكافأة تدريبية تتناسب مع طبيعة ساعات عمل الطبيب
9. توزيع هذه التوصيات على جميع الجامعات المصرية ومراكز التدريب بوزارة الصحة لتتنفيذ ما يمكن تنفيذه خلال العام الجاري 2011 – 2012 علما بأنه نرحب بكل من لم يشارك في ورشة العمل ويرغب في ابداء وجهة نظره ان يقوم بتحرير وجهة نظره وارسالها للاستاذ الدكتور محمد هاني حافظ مقرر اللجنة التاسيسية لمشروع التطوير الطبي.



----------------------------------------------------------------


الجزء الأول من الندوه:

شرح للمشروع من الدكتور رشاد برثوم ويليه عرض للتوصيات من وفد المنصوره.

..

الجزء التاني open disscusiun من الحضور

لمن لديه استفسارات او اقتراحات او تعديلات او أفكار جديده نرجوا المشاركه بإيجابيه
شكرااااااااااااا
--------------------------------------------------


ازم تحضروا يا دكاترة للاسباب الآتية:

1- الالحاح على تنفيذ البرنامج القومى لتدريب الامتياز هذا العام بالنسبه لأطباء الامتياز حاليا
2- ادراك معنى ترخيص مزاولة المهنة الجديد EGYMLE
3-اقتراح ما يحقق كفائة البورد المصرى بحيث يؤهله على المدى البعيد ان يساوى البورد العالمى فلا نحتاج الى زمالة او معادلة بالنسبه لأطباء التكليف والنواب 4- انتم اللى هتحددوا النظام ده يطبق عليكم ولا نستنى 5 سنين

Admin
Admin
Admin
Admin

عدد المشاركات : 13407
البلد : هنـا .. في مكـاني
تاريخ التسجيل : 01/07/2010
المود : ندوه أطباء الدلتا لمناقشه توصيات مبادره شباب الأطباء 2011 Innocent

http://www.shamsology.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى