تأملات في آيه
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
تأملات في آيه
يقول تعالى
{ يَسْتَخْفُونَ مِنَ النَّاسِ وَلاَ يَسْتَخْفُونَ مِنَ اللّهِ وَهُوَ مَعَهُمْ } النساء 108
اية عظيمة كلما سمعتها دمعت عيناني واكتبها فتدمع عيناي
تذكرنا هذه الاية الكريمة بذنوبنا التي نسترها ونخفيها عن الناس
وننسى او نتناسى ان رب الناس مطلع علينا ..
كم ذنب اقترفناه في خفية ونحن نتوجس خيفة من ان يرانا احد
متجاهلين مراقبة العظيم لنا ..
فيذكرنا الله تعالى انه معنا حين نعصيه علَّنا نتقيه ونخشاه ..
فإذا خلوت في ظلمة بريبة .. والنفس داعية إلى العصيان
فاستحيي من نظر الإله وقلها .. إن الذي خلق الظلام يراني
فنسال الله العظيم أن يرزقنا مراقبته في السر والعلن
اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معصيتك
ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك يارب العالمين
عدل سابقا من قبل Admin في الإثنين مارس 21, 2011 7:18 pm عدل 1 مرات
رد: تأملات في آيه
{وَلاَ تَسُبُّواْ الَّذِينَ يَدْعُونَ مِن دُونِ اللّهِ فَيَسُبُّواْ اللّهَ عَدْواً بِغَيْرِ عِلْمٍ} الانعام 108
"لان مفسدة سب الله اعظم من مفسدة السكوت عن سب الهتهم " ابن عثيمين
ولانه ربما استطاع المبطل بوقاحته وفحشه ما لا يستطيعه المحق
فيلوح للناس انه تغلب على المحق .
وقد قال الاحنف
ثلاثة لا ينتصفون من ثلاثة " شريف من دنيء وبر من فاجر وحليم من احمق .
فهنا ينبغي للمسلم التحرز دوما من الاساءة لالهة الاخرين او معتقداتهم
او اي شي يعظمونه في دينهم حتى يسلم هو وكل عظيم لديه من شرهم
اللهم فقهنا في الدين
"لان مفسدة سب الله اعظم من مفسدة السكوت عن سب الهتهم " ابن عثيمين
ولانه ربما استطاع المبطل بوقاحته وفحشه ما لا يستطيعه المحق
فيلوح للناس انه تغلب على المحق .
وقد قال الاحنف
ثلاثة لا ينتصفون من ثلاثة " شريف من دنيء وبر من فاجر وحليم من احمق .
فهنا ينبغي للمسلم التحرز دوما من الاساءة لالهة الاخرين او معتقداتهم
او اي شي يعظمونه في دينهم حتى يسلم هو وكل عظيم لديه من شرهم
اللهم فقهنا في الدين
رد: تأملات في آيه
{ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِن تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَث }
في هذه الآية ضرب الله مثلا لمن اعرض عن اياته وانغمس في الدنيا
قال ابن قتيبة :" كل شيء يلهث فإنما يلهث من إعياء أو عطش إلا الكلب
فإنه يلهث في حال الراحة وحال المرض وحال الصحة وحال الري وحال العطش "
وهكذا حال طالب الدنيا المؤثر لها على الله والدارة الاخرة
لا يتوقف عن اللهث !
في هذه الآية ضرب الله مثلا لمن اعرض عن اياته وانغمس في الدنيا
قال ابن قتيبة :" كل شيء يلهث فإنما يلهث من إعياء أو عطش إلا الكلب
فإنه يلهث في حال الراحة وحال المرض وحال الصحة وحال الري وحال العطش "
وهكذا حال طالب الدنيا المؤثر لها على الله والدارة الاخرة
لا يتوقف عن اللهث !
رد: تأملات في آيه
قال تعالى
{ذَلِكَ بِأَنَّ اللّهَ لَمْ يَكُ مُغَيِّراً نِّعْمَةً أَنْعَمَهَا عَلَى قَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُواْ مَا بِأَنفُسِهِمْ وَأَنَّ اللّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ }الأنفال53
هذه الآية من السنن الشرعية والكونية وهي تشمل التغيير الايجابي والسلبي
" ومن تأمل ما قص الله تعالى في كتابه من أحوال الامم ونظر في احوال اهل عصره
الذين زالت عنهم النعم وجد سبب ذلك مخالفة امر الله " ابن القيم
فبذنوبنا لا نتغير وبذنوبنا تظل امورنا في تدهور
بذنوبنا تكالبت علينا الامم واصبحنا مستضعفين في الارض
ولن ننتصر ولن نصبح في القمة الا بتغيير احوالنا من الداخل
اللهم اصلح حالنا وحال المسلمين في كل مكان يارب العالمين
قولو امين
{ذَلِكَ بِأَنَّ اللّهَ لَمْ يَكُ مُغَيِّراً نِّعْمَةً أَنْعَمَهَا عَلَى قَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُواْ مَا بِأَنفُسِهِمْ وَأَنَّ اللّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ }الأنفال53
هذه الآية من السنن الشرعية والكونية وهي تشمل التغيير الايجابي والسلبي
" ومن تأمل ما قص الله تعالى في كتابه من أحوال الامم ونظر في احوال اهل عصره
الذين زالت عنهم النعم وجد سبب ذلك مخالفة امر الله " ابن القيم
فبذنوبنا لا نتغير وبذنوبنا تظل امورنا في تدهور
بذنوبنا تكالبت علينا الامم واصبحنا مستضعفين في الارض
ولن ننتصر ولن نصبح في القمة الا بتغيير احوالنا من الداخل
اللهم اصلح حالنا وحال المسلمين في كل مكان يارب العالمين
قولو امين
رد: تأملات في آيه
ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ} النحل 125
مراتب الدعوة بحسب مراتب الخلق بمعنى
أن المستجيب للنصح الذي لا يعاند الحق يدعى بالحكمة .
أما القابل الذي عنده غفلة فيدعى بالموعظة الحسنة
وهي الامر بالمعروف والنهي المقرون بالتغريب والترهيب .
وأما المعاند الجاحد ( المخدوع بالمجادلين المستمع لشبهاتهم )
فيجادل بالتي هي أحسن
( ابن القيم )
اللهم اهدنا واهدي بنا واجعلنا هداة مهتدين
مراتب الدعوة بحسب مراتب الخلق بمعنى
أن المستجيب للنصح الذي لا يعاند الحق يدعى بالحكمة .
أما القابل الذي عنده غفلة فيدعى بالموعظة الحسنة
وهي الامر بالمعروف والنهي المقرون بالتغريب والترهيب .
وأما المعاند الجاحد ( المخدوع بالمجادلين المستمع لشبهاتهم )
فيجادل بالتي هي أحسن
( ابن القيم )
اللهم اهدنا واهدي بنا واجعلنا هداة مهتدين
رد: تأملات في آيه
{قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ }المؤمنون1
لا يمكن أن تكون فضيلة الا بالايمان وحقوقه ( السعدي )
وقد كرم الله الانسان تكريما كونيا فقال ( ولقد كرمنا بني آدم )
ولكنه حين يعرض عن الايمان يفقد ذلك التكريم ويقع في الخسران
ومن تدبر مفهوم " الانسان " في القرآن يجد أن الله تعالى يذمه
ثم يستثني من عموم هذ الذم اهل الايمان كما في قول تعالى
( إن الإنسان لفي خسر * إلا الذين آمنوا .... ) العصر
وبهذا يتضح لنا أن الإيمان هو أساس كل عمل صالح
وكثيرا ما ترد الايات تقرن بين الايمان بالله والعمل الصالح
دالة على ارتباط العمل الصالح بالايمان
اللهم انا نسالك ايمانا صادقا يارب العالمين
لا يمكن أن تكون فضيلة الا بالايمان وحقوقه ( السعدي )
وقد كرم الله الانسان تكريما كونيا فقال ( ولقد كرمنا بني آدم )
ولكنه حين يعرض عن الايمان يفقد ذلك التكريم ويقع في الخسران
ومن تدبر مفهوم " الانسان " في القرآن يجد أن الله تعالى يذمه
ثم يستثني من عموم هذ الذم اهل الايمان كما في قول تعالى
( إن الإنسان لفي خسر * إلا الذين آمنوا .... ) العصر
وبهذا يتضح لنا أن الإيمان هو أساس كل عمل صالح
وكثيرا ما ترد الايات تقرن بين الايمان بالله والعمل الصالح
دالة على ارتباط العمل الصالح بالايمان
اللهم انا نسالك ايمانا صادقا يارب العالمين
رد: تأملات في آيه
(فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ)
إذا رأى الانسان من نفسه انه يهم لفعل المحرم إذا رأى أو سمع كلام من يهواه ويجد دواعي طمعه قد انصرفت الى الحرام فليعرف ان ذلك مرض وعليه الاتي :
- اضعاف هذا المرض وحسم الخواطر الردية .
- مجاهدة النفس على سلامتها من هذا المرض الخطير .
- سؤال الله العصمة والتوفيق فذلك من حفظ الفرج المامور به .
تفسير السعدي
ولا ننسى قول النبي صلى الله عليه وسلم للرجل الذي جاء يستاذنه في الزنا عندما دعى له بقول الله اغفر ذنبه وطهر قلبه وحصن فرجه
نسال الله ان يجعلنا واياكم ممن يستمع القول فيتبع احسنه
إذا رأى الانسان من نفسه انه يهم لفعل المحرم إذا رأى أو سمع كلام من يهواه ويجد دواعي طمعه قد انصرفت الى الحرام فليعرف ان ذلك مرض وعليه الاتي :
- اضعاف هذا المرض وحسم الخواطر الردية .
- مجاهدة النفس على سلامتها من هذا المرض الخطير .
- سؤال الله العصمة والتوفيق فذلك من حفظ الفرج المامور به .
تفسير السعدي
ولا ننسى قول النبي صلى الله عليه وسلم للرجل الذي جاء يستاذنه في الزنا عندما دعى له بقول الله اغفر ذنبه وطهر قلبه وحصن فرجه
نسال الله ان يجعلنا واياكم ممن يستمع القول فيتبع احسنه
رد: تأملات في آيه
وَسَارِعُواْ إِلَى مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ * الَّذِينَ يُنفِقُونَ فِي السَّرَّاء وَالضَّرَّاء وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ }آل عمران133, 134
آية عظيمة تعجز الكلمات عن وصفها
ولا تملك العين الا البكاء امامها
تاملوا معي احبتي في الله
دعاء الملك القيوم لنا للمسارعة والمباردة
ولكن لماذا !!
المسارعة لمغفرته لذنبونا فهل رايتم اعظم من هذا !!
والمسارعة الى المغفرة من الذنوب بذكر الله والاستغفار والمبادرة بالتوبة
ثم تعالوا لنرى العرض المغري الاخر الذي يدعونا الله اليه
جنــــــــــــــــــــــة
جنـــــــــــــــــــة
اللهم انا نسالك الفردوس من الجنة
هذه الجنة عرضها السموات والارض تخيل ذلك
هل تتخيل مدى كبر مساحتها
اظن ان العقل البشري يعجز عن مدى تخيل مساحتها
نسال الله من واسع فضله
ثم يخبرنا الله تعالى ان هذه الجنة هي معدة للمتقين
نسال الله ان يكتبنا منهم يارب العالمين
تاتي الاية الثانية لتخبرنا عن من هؤلاء المتقين
منهم يا ترى
هم الذين ينفقون في السراء والضراء
اي في حال يسرهم وعسرهم
يعني مو اذا ضاقت على العبد وساءت ظروفه نسي الصدقة
لا لا
هي للذي ينفع في عسره ويسره
ومن ايضا ؟؟
الكاظمين الغيظ
بجد صعب الموضوع هذا
يعني الذي يكظم غيظه اذا اهين او احد اذاه او اسيء له
يعني اللي يكظم الغيظ اذا تعصب
يا ترى احنا من الكاظمين الغيظ
يارب اجعلنا منهم يارب
هاه ومن ايضا ؟؟
العافين عن الناس
يعني اللي يعفو عن كل من اساء اليه او ظلمه او او او
يخلي قلبه نظيف كذا ويسامح الكل
يارب اكتبنا منهم يارب
يلا تعالوا جميعا نجاهد انفسنا لنكون من المتقين
عشان نفوز بجنة عرضها السماوات والارض
نسال الله ان يكتبنا واياكم جميعا منهم ويمن علينا بواسع فضله
آآآآآآآمين يارب العالمين
آية عظيمة تعجز الكلمات عن وصفها
ولا تملك العين الا البكاء امامها
تاملوا معي احبتي في الله
دعاء الملك القيوم لنا للمسارعة والمباردة
ولكن لماذا !!
المسارعة لمغفرته لذنبونا فهل رايتم اعظم من هذا !!
والمسارعة الى المغفرة من الذنوب بذكر الله والاستغفار والمبادرة بالتوبة
ثم تعالوا لنرى العرض المغري الاخر الذي يدعونا الله اليه
جنــــــــــــــــــــــة
جنـــــــــــــــــــة
اللهم انا نسالك الفردوس من الجنة
هذه الجنة عرضها السموات والارض تخيل ذلك
هل تتخيل مدى كبر مساحتها
اظن ان العقل البشري يعجز عن مدى تخيل مساحتها
نسال الله من واسع فضله
ثم يخبرنا الله تعالى ان هذه الجنة هي معدة للمتقين
نسال الله ان يكتبنا منهم يارب العالمين
تاتي الاية الثانية لتخبرنا عن من هؤلاء المتقين
منهم يا ترى
هم الذين ينفقون في السراء والضراء
اي في حال يسرهم وعسرهم
يعني مو اذا ضاقت على العبد وساءت ظروفه نسي الصدقة
لا لا
هي للذي ينفع في عسره ويسره
ومن ايضا ؟؟
الكاظمين الغيظ
بجد صعب الموضوع هذا
يعني الذي يكظم غيظه اذا اهين او احد اذاه او اسيء له
يعني اللي يكظم الغيظ اذا تعصب
يا ترى احنا من الكاظمين الغيظ
يارب اجعلنا منهم يارب
هاه ومن ايضا ؟؟
العافين عن الناس
يعني اللي يعفو عن كل من اساء اليه او ظلمه او او او
يخلي قلبه نظيف كذا ويسامح الكل
يارب اكتبنا منهم يارب
يلا تعالوا جميعا نجاهد انفسنا لنكون من المتقين
عشان نفوز بجنة عرضها السماوات والارض
نسال الله ان يكتبنا واياكم جميعا منهم ويمن علينا بواسع فضله
آآآآآآآمين يارب العالمين
رد: تأملات في آيه
وَمَا كَانَ اللّهُ لِيُعَذِّبَهُمْ وَأَنتَ فِيهِمْ وَمَا كَانَ اللّهُ مُعَذِّبَهُمْ وَهُمْ يَسْتَغْفِرُونَ }الأنفال33
آية عندما أتأملها تدمع عيناي
اية عظيمة بكل ما فيها من حرف
فسبحان الله العظيم الذي منحنا هذا الفضل
من هذه الاية نفهم انه لنا أمانان من العذاب
الأمان الأول فقد وهو المصطفى صلى الله عليه وسلم
فقد كان أمان لأصحابه ومن أدركه
يقول ذو الجلالين في تفسير ذلك
لأن العذاب إذا نزل عمَّ ولم تعذب أمة إلا بعد خروج نبيها والمؤمنين منها
فكان امان لهم من العذاب ونزول العقاب
فماذا لنا نحن من لم نتشرف بمصاحبته
لنا امان عظيم نحن في غفلة عنه
الا وهو الاستغفاااااااااااااار
الاستغفار سبب لحمايتنا باذن الله من العذاب
وهذا وعد من الله سبحانه وتعالى
ان لا يعذبنا ما دمنا نستغفر
فلما التكاسل !!
سبحان الله العظيم
ما اكرمه بنا عباده
وما اجمل هذا الدين
يلا خلونا جميعا نكثر من الاستغفار
فبه نرحم باذن الله
وقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم
" من لزم الاستغفار كان له من هم فرج ومن كل ضيق مخرج ورزقه من حيث لا يحتسب "
وقال صلى الله عليه وسلم
" من قال استغفر الله العظيم الذي لا اله الا هو الحي القيوم واتوب اليه
غفرت ذنوبه وان كان فارا من الزحف "
ونحن نعلم ان الفرار من الزحف من الكبائر
ومن السبع الموبقات
فالاستغفار يمحو هذا الذنب
اللهم لك الحمد على نعمك وفضلك حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه
وسيد الاستغفار كلنا نعرفه
(اللهم انت ربي لا اله الا انت خلقتني وانا عبدك وانا على عهدك
ووعدك ما استطعت اعوذ بك من شر ما صعنت
ابوء لك بنعمتك علي وابوء بذنبي فاغفر لي
انه لا يغفر الذنوب الا انت )
وأخيرا
اللهم الهمنا ذكرك وشكرك وحسن عبادتك يارب
آية عندما أتأملها تدمع عيناي
اية عظيمة بكل ما فيها من حرف
فسبحان الله العظيم الذي منحنا هذا الفضل
من هذه الاية نفهم انه لنا أمانان من العذاب
الأمان الأول فقد وهو المصطفى صلى الله عليه وسلم
فقد كان أمان لأصحابه ومن أدركه
يقول ذو الجلالين في تفسير ذلك
لأن العذاب إذا نزل عمَّ ولم تعذب أمة إلا بعد خروج نبيها والمؤمنين منها
فكان امان لهم من العذاب ونزول العقاب
فماذا لنا نحن من لم نتشرف بمصاحبته
لنا امان عظيم نحن في غفلة عنه
الا وهو الاستغفاااااااااااااار
الاستغفار سبب لحمايتنا باذن الله من العذاب
وهذا وعد من الله سبحانه وتعالى
ان لا يعذبنا ما دمنا نستغفر
فلما التكاسل !!
سبحان الله العظيم
ما اكرمه بنا عباده
وما اجمل هذا الدين
يلا خلونا جميعا نكثر من الاستغفار
فبه نرحم باذن الله
وقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم
" من لزم الاستغفار كان له من هم فرج ومن كل ضيق مخرج ورزقه من حيث لا يحتسب "
وقال صلى الله عليه وسلم
" من قال استغفر الله العظيم الذي لا اله الا هو الحي القيوم واتوب اليه
غفرت ذنوبه وان كان فارا من الزحف "
ونحن نعلم ان الفرار من الزحف من الكبائر
ومن السبع الموبقات
فالاستغفار يمحو هذا الذنب
اللهم لك الحمد على نعمك وفضلك حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه
وسيد الاستغفار كلنا نعرفه
(اللهم انت ربي لا اله الا انت خلقتني وانا عبدك وانا على عهدك
ووعدك ما استطعت اعوذ بك من شر ما صعنت
ابوء لك بنعمتك علي وابوء بذنبي فاغفر لي
انه لا يغفر الذنوب الا انت )
وأخيرا
اللهم الهمنا ذكرك وشكرك وحسن عبادتك يارب
رد: تأملات في آيه
بارك الله فيك موسوعة روعة
للامام دائما
للامام دائما
عمر فلتة شان- شمسولوجي ساطع
- عدد المشاركات : 233
البلد : عزبة أبو ندى/كفرالغاب/كفر المرابعين/كفر سعد/دمياط
تاريخ التسجيل : 22/09/2010
المود :
رد: تأملات في آيه
لو تسمح اضيف اعجاز علمى كنت أجبته واخدت جايزه عليه فى الاعدادى
بسم الله الرحمن الرحيم:-
"وأنزلنا الحديد فيه بأس شديد ومنافع للناس...."
صدق الله العظيم
هذه الكلمات السبع فيها خمس إعجازات علميه وهم
1/رقم الاية هو 25 وهو مطابق للعدد الذرى لعنصر الحديد
2/ترتيب سورة الحديد بين السور هو 57 وهو مطابق للعدد الكتلى لذرة الحديد
3/"أنزلنا الحديد"تعنى أن الحديد منزل من السماء وقد كشفت البحوثات أن الحديد لا يوجد فى صوررة حرة إلا فى النيازك الفضائية التى تحترق وتسقط على كوكب الارض
4/"بأس شديد"تصنيع ذرة حديد خالصة تحتاج إلى طاقة هائلة وتولد أيضا طاقة هائلة مساوية لأربع طاقات شمسية
5/"منافع للناس" طبعا لا غنى غن الحديد فى زمننا هذا سواء فى السلم أو الحرب فنحن نحتاجه لبناء البيوت والمستشفيات وكذلك فى بناء الطائرات والدبابات
بسم الله الرحمن الرحيم:-
"وأنزلنا الحديد فيه بأس شديد ومنافع للناس...."
صدق الله العظيم
هذه الكلمات السبع فيها خمس إعجازات علميه وهم
1/رقم الاية هو 25 وهو مطابق للعدد الذرى لعنصر الحديد
2/ترتيب سورة الحديد بين السور هو 57 وهو مطابق للعدد الكتلى لذرة الحديد
3/"أنزلنا الحديد"تعنى أن الحديد منزل من السماء وقد كشفت البحوثات أن الحديد لا يوجد فى صوررة حرة إلا فى النيازك الفضائية التى تحترق وتسقط على كوكب الارض
4/"بأس شديد"تصنيع ذرة حديد خالصة تحتاج إلى طاقة هائلة وتولد أيضا طاقة هائلة مساوية لأربع طاقات شمسية
5/"منافع للناس" طبعا لا غنى غن الحديد فى زمننا هذا سواء فى السلم أو الحرب فنحن نحتاجه لبناء البيوت والمستشفيات وكذلك فى بناء الطائرات والدبابات
عمر فلتة شان- شمسولوجي ساطع
- عدد المشاركات : 233
البلد : عزبة أبو ندى/كفرالغاب/كفر المرابعين/كفر سعد/دمياط
تاريخ التسجيل : 22/09/2010
المود :
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى