أصناف التأليف الموسيقي الكلاسيكي
صفحة 1 من اصل 1
أصناف التأليف الموسيقي الكلاسيكي
نبدأ بالسوناتة و التعريف بها:
السوناتة
ترتبط السوناتة في أذهان جماهير الموسيقى بالشكل الذي وصلت إليه في مؤلفات عظماء الكلاسيكية في النصف الثاني من القرن الثامن عشر و على رأسهم هايدن و موتسارت و بتهوفن
فقد كتب كل من هؤلاء العباقرة عدداً كبيراً من روائع التراث الموسيقي في قالب السوناتة إلا أن هذا القالب العظيم قد مر بتاريخ طويل من التطور حتى وصل إلى الشكل الذي يرتبط بأذهاننا
كلة سوناتة مشتقة من اللاتينية و أصلها سونار أي يسمع أو يعزف و يتغنى وقد التصقت التسمية بالمقطوعات التي تعزف بالآلات الموسيقية في مقابل النوعية الثانية التي كانت تغنى بالصوت البشري و تسمى كانتاتا و تطورت السوناتة لتصبح أهم القوالب الموسيقية على الإطلاق فهي ذات قالب يشتمل على العرض و التفاعل و إعادة العرض و الختام
و يشتمل على الحوار و الدراما بين المقامات و جزئيات الألحان و تفاعلها و دراستها و لذلك فقد أصبحت الحركة الأولى في كل من السمفونية و الكونشرتو و الرباعي الوتري بل و سائر الأعمال الموسيقية الكبرى الاخرى مثل الإفتتاحية و سائر أشكال موسيقى الحجرة الثلاثي والرباعي والخماسي والسداسي وأصبحت تكتب من قالب السوناتة
وهنا يجب علينا أن نفرق بين قالب السوناتة وبين السوناتة كمقطوعة موسيقية مستقلة تستخدم قالب السوناتة أيضا في حركتها الأولى فالسمفونية مثلا وعلى وجه الخصوص السمفونية الكلاسيكية هي عبارة عن سوناتة مكتوبة للأوركسترا الكامل بينما السوناتة تكتب بوجه عام لآلة البيانو وكانت قبل وجود البيانو تكتب للآلات ذات لوحات المفاتيح مثل الكلافيكورد والهاربسيكورد وهي التي تطور عنها البيانو قبل منتصف القرن الثامن عشر
وتتكون السوناتة من ثلاث حركات في أغلب الأحيان وتوجد بعض الأعمال من أربع حركات وعددأقل من حركتين وهي تكتب أساساً لآلة البيانو ومنها ما يكتب لآلتين يكون البيانو أحدهما ويكون البيانو ألة رئيسية في السوناتة دائماً لأنه الوحيد الذي يتمكن من عزف ثلاثة خطوط لحنية أو أربعة أو أكثر في نفس الوقت بينما تعجز آلات الأوركسترا عن عزف أكثر من صوت واحد بنفس اللحظة باستثناء الآلات الوترية وتتألف من ثلاثة حركات وتكون الحركة الأولى سريعة في الزمن وتسمى اليغرو أما الحركة الثانية فيه بطيئة وغنائية الطابع أما الحركة الثالثة والأخيرة فتكون سريعة وبراقة وذات صيغة تعرف بالروندو.
رد: أصناف التأليف الموسيقي الكلاسيكي
السمفونية
هي عمل موسيقي كبير للأوركسترا الكاملة ويقسم عادة إلى أربع حلقات أو أجزاء ويمتد طوله الزمني بين نصف ساعة وثلاثة أرباع الساعة وهي تدور حول طبيعة مقامية واحدة تميز كل عمل سمفوني عن الآخر فيقال مثلاً السمفونية مقام ري مينور لشومان
ويختلف كل جزء من أجزاء السمفونية عن الآخر في سرعته وقالبه وطابعه العام حتى يكون هذا التنويع إثراء للتعبير الموسيقي وجذبا للمستمع واستعراضا لإمكانيات المؤلف
فيكون الجزء الأول من السمفونية في صيغة السوناتة ويكون القسم الأول سريعاً جاداً في طبيعته ويدعى الليغرو أما الحركة الثانية فتكون بطيئة غنائية في طبيعتها وفي قالب حر غالبا ويكون الجزء الثالث غالباً في صيغة المينويتو والتريو و الختام يكون سريعاً براقاً ذا طابع خفيف ونشط وغالباً ما يكون في صيغة الروندو الذي يتكرر فيه اللحن الرئيسي عدة مرات ويفصل بينه وبين إعادته في كل مرة لحن إعتراضي جديد في مقامية مختلفة
ولقد بدأت السمفونية تطورها في العقد الأول من القرن الثامن عشر علي يدأبناء المؤلف الألماني باخ وبدأت الفرق السمفونية بفرقة من الآلات الوترية وأحيانا تضاف إليها الفلوت أو الكورنو وتم إدخال الكلارينيت في مرحلة لاحقة وحتى القرن الثامن عشر لم يكن مؤلفو السمفونيات قد كتبوا بعد لآلات النفخ بشكل مستقل إلا بشكل قليل أو ضئيل وكانت لمجرد تقوية الأداء الذي كانت تقوم به العائلة الوترية
وكانت سمفونية بيتهوفن الخامسة القدر في حركتها الأخيرة هي أول عمل سمفوني في التاريخ تستعمل فيه آلات الترومبون وبالتالي تزيد فيه بالضرورة آلات الأوركسترا عدداً لتتوازن مع الآلات النحاسية.
رد: أصناف التأليف الموسيقي الكلاسيكي
نماذج من اهم و اعظم السمفونيات التى إستمع إليها الجنس البشرى
بعضها يرشحها النقاد و بعضها ممن يعجبنى شخصيا
و الترتيب لا يعنى شيئا بالطبع فكلهم متميز و مختلف.
نبدأ
1. Mahler Symphony No. 9 in D Major
كَتبَ Mahler هذه السمفونيةِ و هو يعرف بأنّ نهايةَ حياته قد قُارْبت. و يَعتقدُ البعضُ ان الحركةَ الرابعةَ تُمثّلُ المراحلَ النفسيةَ الخمس مِنْ الموتِ: النكران والعزلة، غضب، مساومة، كآبة، ثم القبول.
2. Beethoven Symphony No. 5 in c minor
ربما القطعة الأكثر شهرة للموسيقى الكلاسيكية المكتوبة على الإطلاق، لذا تجد ان كل
شخص يتعرف على الحركة الأولى عندما يسمعها، وذلك لإستخدامها كثيرا جدا فى الموسيقى التصويرية للافلام على مر العصور
3. Dvorak Symphony No. 9 in e minor
ألف Dvorak هذه السمفونية عام 1893. من الصعب التصديق ان شّيء بهذه الروعة الف منذ اكثر من 100 عام و تشعر فيه بكل هذه الحداثة.و ألف هذه السمفونية في روح الفولكلورية للأفارقة الأمريكان والهنود الأمريكان بعد مجيئه إلى أمريكا.
Shostakovich: Symphony No. 5 in D minor . 4
Shostakovich يعد أحد العمالقة الحقيقيين فى التأليف الموسيقى للقرن العشرون . وتجعله سمفونياته الخمسة عشر و الخمسة عشر رباعي وتري. فى مرتبة واحدة مع بيتهوفن بين المساهمين الأعظم إلى تلك النوعين. السمفونية الخامسة كتبت في 1937 بعنوان (ردّ فنان سوفيتي على مجرد النقد) حيث شجب الزعيم السوفيتي جوزيف ستالين أوبرا السّيدة ماكبث لشوستاكوفيتش في 1936، وهذه السمفونية كانت محاولة شوستاكوفيتش لتعويض نفسه في نظر الجهة الحاكمة. بخلق سمفونيته الأعظم.
5. Tchaikovsky: Symphony No. 6
سمفونية Tchaikovsky السادسة والنهائية تسمّي الخزن، لأنها مملوءة بالتأسي من البداية حتّى النّهاية. تدوم المقدمة البطيئة أكثر من دقيقتان، ويصعد التوتّر ببطئ حتى تنفجر الأوركسترا مع إستعراض موسيقي عسكري نحاسي مزعج. الصخب يرتفع ويسقط وينحسر في النهاية؛ النهاية،بدلا من أن تكون الخاتمة المثيرة العادية، بطيئة وهادئة، تخلّف عن ذلك بشكل تدريجي إلى لا شيء فلا واحد تقريبا يستطيع ان يخبر متى تتوقّف الموسيقى .
رد: أصناف التأليف الموسيقي الكلاسيكي
روابط لتحميل النماذج التى عرضنا لها فى السمفونيات:
Mahler: Symphony No. 9
Mahler: Symphony No. 9 - 1st movement
http://www.peabody.jhu.edu/data/27/link/195/PSO-Mahler9_3-2-01-I.mp3
Mahler: Symphony No. 9 - 2nd movement
http://www.peabody.jhu.edu/data/27/link/196/PSO-Mahler9_3-2-01-II.mp3
Mahler: Symphony No. 9 - 3rd movement
http://www.peabody.jhu.edu/data/27/link/197/PSO-Mahler9_3-2-01-III.mp3
Mahler: Symphony No. 9 - 4th movement
http://www.peabody.jhu.edu/data/27/link/198/PSO-Mahler9_3-2-01-IV.mp3
Right Click ----> Save Target As
رد: أصناف التأليف الموسيقي الكلاسيكي
Beethoven Symphony No. 5
Beethoven: Symphony No. 5 - 1st movement
http://www.peabody.jhu.edu/data/27/link/998/2FPSO050129_Beethoven_Sym5_I.mp3
Beethoven: Symphony No. 5 - 2nd movement
http://www.peabody.jhu.edu/data/27/link/999/PSO050129_Beethoven_Sym5_II.mp3
Beethoven: Symphony No. 5 - 3rd and 4th movements
http://www.peabody.jhu.edu/data/27/link/1000/PSO050129_Beethoven_Sym5_III-IV.mp3
Right Click ----> Save Target As
رد: أصناف التأليف الموسيقي الكلاسيكي
Dvorak Symphony No. 9
I: Adagio - Allegro Molto
http://www.columbia.edu/cu/cuo/F2002-4.mp3
II: Largo
http://www.columbia.edu/cu/cuo/F2002-5.mp3
III: Scherzo - Molto vivace
http://www.columbia.edu/cu/cuo/F2002-6.mp3
IV: Allegro con fuoco
http://www.columbia.edu/cu/cuo/F2002-7.mp3
Right Click ----> Save Target As
رد: أصناف التأليف الموسيقي الكلاسيكي
Tchaikovsky: Symphony No. 6
Tchaikovsky: Symphony No. 6 - 1st movement
http://www.peabody.jhu.edu/data/27/link/339/PCO103103-Tchaik6-I.mp3
Tchaikovsky: Symphony No. 6 - 2nd movement
http://www.peabody.jhu.edu/data/27/link/340/PCO103103-Tchaik6-II.mp3
Tchaikovsky: Symphony No. 6 - 3rd movement
http://www.peabody.jhu.edu/data/27/link/341/PCO103103-Tchaik6-III.mp3
Tchaikovsky: Symphony No. 6 - 4th movement
http://www.peabody.jhu.edu/data/27/link/342/PCO103103-Tchaik6-IV.mp3
Right Click ----> Save Target As
Tchaikovsky: Symphony No. 6 - 1st movement
http://www.peabody.jhu.edu/data/27/link/339/PCO103103-Tchaik6-I.mp3
Tchaikovsky: Symphony No. 6 - 2nd movement
http://www.peabody.jhu.edu/data/27/link/340/PCO103103-Tchaik6-II.mp3
Tchaikovsky: Symphony No. 6 - 3rd movement
http://www.peabody.jhu.edu/data/27/link/341/PCO103103-Tchaik6-III.mp3
Tchaikovsky: Symphony No. 6 - 4th movement
http://www.peabody.jhu.edu/data/27/link/342/PCO103103-Tchaik6-IV.mp3
Right Click ----> Save Target As
رد: أصناف التأليف الموسيقي الكلاسيكي
الكونشرتو
ربما كان الكونشرتو أشهر القوالب الموسيقية الكبيرة و أقربها إلى قلوب المستمعين لأنه القالب الموسيقي الذي يتضمن أكثر من غيره تجسيدا للحوار و الدراما و البحث عن الحقيقة بافتراض الشيء و نقيضه
و الكونشرتو كما نعرفه من أعمال عباقرة التأليف الموسيقي الكلاسيكيين عبارة عن عمل كبير لآلة منفردة مع الأوركسترا الكامل
و تقوم هذه الآلة بالدور الرئيس في حوارها مع الأوركسترا الكامل لأن الكونشرتو يكتب أساسا لإلقاء الضوء على الآلة المنفردة فيقال كونشرتو للبيانو أو للكمان أو غيرها مع الأوركسترا ففيه تستعرض الآلة إمكانياتها بأقصى طاقتها على يد عازف بارع متمكن من أداء كل مايكتب للآلة مهما كانت صعوبته. و الكونشرتو هو أيضا تمجيد للعازف المنفرد الذي يفني حياته في التدريب الشاق و الدراسة الطويلة الجادة من أجل الوصول إلى مستوى الأداء المطلوب و يسمى مثل هذا العازف فيرتيوزو أي العازف البارع جداً و يسمى أحيانا سوليست و أحياناً اخرى كونسرتست.
إن كلمة كونشرتو في الأصل تعني يعزفون معا أو عمل موسيقي يشترك في أدائه عدد من الموسيقيين , و قد استعملت الكلمة بهذا المعنى في أواخر القرن السادس عشر و حتى منتصف القرن السابع عشر عندما كانت مقطوعات الموتيت للكورال و الارغن الديني تسمى بالكونشرتو الديني كما هو الحال في مؤلفات جابريللي 1587 و بانكيري 1595 و شوتس 1636 الذي كتب أعمالاً صغيرة للكونشرتو الديني لا تزيد عن كونها أعمالاً من الموتيت للكورال بمصاحبة الارغن و الإستعمال الأول لكلمة كونشرتو كقالب تعزف فيه الآلات الموسيقية كان في عام 1686 عندما نشر توريللي ماسماه كونشرتو الحجرة لآلتين من الكمان و آلة باص و سار على نهجه أساتذة الكمان الايطاليون مثل كوريللي و جيميناني و فيفالدي فكتبوا من أعمال الكونشرتو عدداً وفيراً يشبه السوناتا كان يتميز بمجموعة صغيرة من الآلات الوترية تعزف معاً و تسمى منفردة تتحاور مع المجموعة الكاملة للأوركسترا و تسمى ريبينو أي الكامل فكانت عناصر الدراما الموسيقية تتواجد بين المنفرد و الجماعي و المنفرد كان يعني عازفين أو ثلاثة أو اربعة أو خمسة و الكامل يعني كل الأوركسترا
و لقد سمي هذا النوع بالكونشرتو الكبير أو جروسو نظرا لأن الدور الإنفرادي كانت تقوم به مجموعة من الآلات و كان من أجمل ماكتب بهذا العنوان ستة أعمال ليوهان سباستيان باخ هي كونشرتات براند نبورج و كانت هذه الأعمال تتضمن ثلاث حركات أو أكثر كان أغلبها عبارة عن رقصات قديمة كما هي الحال في المتتاليات
و من ذلك نرى أن قالب الكونشرتو لم يكن قد تحدد بعد إلا من ناحية الشكل , و كان هندل أول من أفرد فقرات للآلة المنفردة تستعرض فيها نفسها بطريقة الإرتجال كما هو الحال في الكادنزا التي ظهرت فيما بعد
رد: أصناف التأليف الموسيقي الكلاسيكي
ظهر الكونشرتو الحديث الذي يمثل براعة الأداء المنفرد بعد ميلاد السوناتة الحديثة و بعد ظهور السمفونية بوقت قصير و كان ذلك على يد الكلاسيكيين الأوائل و على رأسهم موتسارت الذي كتب مايقرب من خمسين كونشرتو لمختلف الآلات الموسيقية المنفردة و منها ماكان لآلتين منفردتين و قد تحدد بثلاث حركات فقط بعد ان استبعدت منه رقصة المنويت أو السكرتزو كانت الحركة الأولى في صيغة السوناتة و تبدأ بتمهيد طويل من الأوركسترا هو عبارة عن الألحان الرئيسية أو الموضوع الأول و أحيانا تتضمن قسم العرض كاملا و منتهيا في المقام الأصلي و بعده تبدأ الآلة منفردة و حينئذ يتقلص دور الأوركسترا و يقتصر على المصاحبة في أغلب الوقت و قبل نهاية الحركة الأولى تتوقف الأوركسترا حيث الكادنزا التي تحدثنا عنها أما في الحركتين الثانية و الثالثة فإن موتسارت أدخل تقليدا اتبع من بعده بكثرة و هو كتابة كادنزات صغيرة ليتذكر المستمع امكانيات العازف و الكادنزا الكبيرة الأولى و لفرض أسلوب الأداء البارع على قالب الكونشرتو هذا فضلا عما ينتج عن هذه الفقرات التي تسبق عادة تكرار الألحان الرئيسة من تأكيد لما يأتي بعدها و لفت النظر إلى دوره و مضمونه الموسيقي الهام و لقد اتبع بتهوفن نفس هذا الأسلوب خاصة في الحركة الثالثة من كونشرتو البيانو الثالث حيث يسبق اللحن الرئيسي في كل مرة كادنزا صغيرة مكتوبة من المؤلف تمهد للحن الرئيسي الذي يتبعها
الكونشرتو الحديث
عدل المؤلفون الرومنتيكيون الكونشرتو الكلاسيكي ليتلائم مع شخصية الإنسان في القرن التاسع عشر المتحرر و ليرضي غرور العازف المنفرد و يفسح له المجال لعرض إمكانياته بكافة الوسائل و يساعد المؤلف على التعبير عن أحاسيسه بشكل مباشر و عن بيئته بإسلوب قومي كتب فرانز ليست اثنين من كونشرتو البيانو و الأوركسترا و لم يكتف بربط الحركات المختلفة بل استعمل جملا موسيقية واحدة تجري في عروق العمل الكامل و توحد بين نبضه و دمائه و أخضع السرعات و الإيقاعات المختلفة لتساعد على تعميق المضمون الموسيقي العاطفي لكل جزء في العمل الموحد و بذلك أصبح الكونشرتو حركة واحدة كبيرة تتسع للأحاسيس و العواطف و الإنفعالات المتباينة المختلفة و يكون كل جزء فيها متميزا بايقاعات و سرعات و بيئة عاطفية تختلف و ترتبط في نفس الوقت بباقي أجزاء الكونشرتو الموحد و لقد أثر ذلك على كل المؤلفين الذين أتوا من بعده أمثال سان صانس و ديليب , أما تشايكوفسكي و دفورجاك و جريج و ماكس بروخ فقد فضلوا إتباع اسلوب الكونشرتو الكلاسيكي الذي تتباين فيه الحركات الثلاثة و الذي يبنى أساسا في حركته الأولى على صيغة السوناتا
و رغم أن الكونشرتو الحديث قد طبق قواعد التأليف التي سادت في القرن العشرين بما في ذلك من تعدد مقامي و لامقامية و سريالية أو اثنا عشرية فإن القالب العام قد عاد في كثير من الأحيان إلى ماقبل الكلاسيكية ليستعيد ملامح الكونشرتو الكبير الذي يعرض مجموعة منفردة من الآلات تعزف معا أو بالتبادل و تتحاور مع الأوركسترا الكامل و لا يفوتنا الإشارة إلى العمل العظيم المسمى كونشرتو للأوركسترا الذي كتبه المؤلف المجري بيلا بارتوك و الذي جعل فيه من كل آلة في الأوركسترا شخصية قائمة بذاتها تعزف منفردة بمصاحبة بقية آلات الأوركسترا و كذلك الكونشرتو الأكاديمي لمؤلفه بول هاندميت الذي يرمي إلى ابراز آلات الأوركسترا و إحيائها و عند سترافنسكي نلتقي بالإيقاعات المتعددة و بالإنسانية في صورتها الأولى مع عودة إلى القديم إلى أسلوب باخ في صيغة عصرية حديثة تماما كتفسير إنسان القرن العشرين للقيم الخلقية و الإنسانية و الدينية و ارتباط الحديث بالقديم
هذا عن الكونشرتو و هو ليس سوى موسيقى من لون خاص ترتبط بالإنسان و صراعه من أجل البقاء و من أجل الحياة
مواضيع مماثلة
» موزارت وعبقرية الموسيقي ..
» Brahms .. الإبداع الموسيقي ..
» من روائع الموسيقي الكلاسيكية
» برنامج MAGIX Music Maker 16 Premium v16.0.2.5 لصناعة الموسيقي
» Brahms .. الإبداع الموسيقي ..
» من روائع الموسيقي الكلاسيكية
» برنامج MAGIX Music Maker 16 Premium v16.0.2.5 لصناعة الموسيقي
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى