شمسولوجي - منتدي طلبة طب عين شمس
السلام عليكم

نورتنا يا ....

لو هتتصفح المنتدي كزائر .. توجة للقسم اللي انت عايزة من المنتدي ...

للتسجيل .. اتفضل افعص علي زرار التسجيل ..

آخر خبر !!

صفحة 1 من اصل 19 1, 2, 3 ... 10 ... 19  الصفحة التالية

اذهب الى الأسفل

آخر خبر !!

مُساهمة من طرف Admin في الخميس يوليو 01, 2010 5:30 am

السلام عليكم ..

الموضوع ده هيكون لآخر الأخبار اليومية عموما ..

انطلقو .. :bounce:


عدل سابقا من قبل Admin في الإثنين مارس 21, 2011 3:34 pm عدل 1 مرات
avatar
Admin
Admin
Admin

عدد المشاركات : 13407
البلد : هنـا .. في مكـاني
تاريخ التسجيل : 01/07/2010
المود :

http://www.shamsology.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: آخر خبر !!

مُساهمة من طرف . . UTHAMA . . في الخميس يوليو 01, 2010 9:44 am

رأب الصدع في علاقات البلدين
لقاء سري تركي إسرائيلي


كشف مسؤولون إسرائيليون عن أن وزير الصناعة الإسرائيلي بنيامين بن أليعازر عقد اجتماعا سريا مع وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو لرأب الصدع الذي أصاب علاقات الحليفين، بعد أن تدهورت بشكل كبير على أثر الهجوم الإسرائيلي على أسطول الحرية الذي كان ينقل مساعدات لقطاع غزة.
وجرى اللقاء بين بن أليعازر وأوغلو في العاصمة البلجيكية بروكسل الأربعاء.
وقالت قناة "أن تي في" التركية إن المسؤوليْن اتفقا على مواصلة هذه المباحثات في مكان وزمان لم يكشفا عنهما, وقد أكد مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عقد اجتماع "غير رسمي" بين الطرفين.
خطورة بالغة
وأشارت وكالة أسوشيتد برس إلى أن هذه المباحثات أثارت ردة فعل غاضبة من وزير الخارجية الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان الذي قال إنه لم يبلغ بهذا الاجتماع.
وذكر المستشار الإعلامي لوزير الخارجية الإسرائيلي أن ليبرمان ينظر "بخطورة بالغة" إلى حقيقة ترتيب هذا اللقاء دون إحاطته علما به، مؤكدا أن هذا الأمر يمس بعلاقات الثقة بين وزير الخارجية ورئيس الوزراء. وأضاف المستشار أن ليبرمان يعتزم استيضاح هذه القضية.
ليبرمان ينظر بخطورة بالغة إلى ترتيبات لقاء بن أليعازر وأوغلو (رويترز)
وأفاد ديوان رئيس الوزراء بأن نتنياهو لم ير مانعا في عقد مثل هذا اللقاء، بعد إطلاق مبادرات مختلفة خلال الأسابيع الأخيرة لإجراء اتصالات مع تركيا بمعرفة من وزارة الخارجية.
وأوضح الديوان أن عدم إطلاع ليبرمان على هذا الاجتماع يعود إلى أسباب فنية فقط، مؤكدا أن رئيس الوزراء يعمل بتعاون كامل مع وزير الخارجية وسيستوضح معه تفاصيل هذه القضية.
وأشار تقرير منقول عن القناة الثانية للتلفزيون الإسرائيلي إلى ورود معلومات تفيد بأن شخصية تركية هي التي توجهت إلى بن أليعازر بطلب لعقد هذا اللقاء.
لكن متحدثة باسم السفارة التركية ببروكسل نفت علمها بعقد مثل هذا الاجتماع.
ويعكس مثل هذا الاجتماع -إن كان قد تم بالفعل- تراجعا في حدة الغضب التركي من إسرائيل بعد إقدام هذه الأخيرة على قتل 11 تركياً كانوا على متن سفينة تحمل مساعدات لسكان قطاع غزة المحاصرين في 31 من مايو/أيار الماضي.
avatar
. . UTHAMA . .
مـشــرف عــام
مـشــرف عــام

عدد المشاركات : 1192
تاريخ التسجيل : 01/07/2010
المود :


http://www.shamsology.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: آخر خبر !!

مُساهمة من طرف . . UTHAMA . . في الخميس يوليو 01, 2010 9:45 am

«فورين بوليسى»: مصر الـ٤٩ من ٦٠ دولة «الأكثر فشلاً» فى العالم


وضعت مجلة «فورين بوليسى» الأمريكية الشهيرة مصر فى المركز الـ٤٩ بين قائمة «الدول الأكثر فشلاً» فى العالم، التى ضمت ٦٠ دولة، بينما جاءت دول مثل جزر القمر وزامبيا وغينيا الجديدة وأنجولا والضفة الغربية فى مرتبة أفضل من مصر.
ويتم وضع الدولة الأكثر فشلاً وفقاً لهذا المقياس فى المركز الأول وهكذا، وذلك حسب مجموعة مؤشرات، أبرزها: الديمقراطية السائدة فى البلد، وتماسكه العرقى والثقافى، ومستواه الاقتصادى والتعليمى، ومدى حرية وسائل الإعلام به. ووضع المقياس خبراء اعتمدوا فيه على الأخبار الواردة من ١٧٧ دولة خلال عام ٢٠٠٩.
وأعطى التقرير مصر ٧.٤/١٠ فى الضغوط السكانية (١٠/١٠ تعنى أن الضغط فى أقصى حالاته)، و٦.٧ حول وضع اللاجئين فى البلاد، و٨.٢ فى مقياس تعدد شكاوى مجموعات معينة من الناس من أحوالهم، و٦ فى مقياس انتقال البشر بسلاسة فى البلاد.
وحصلت مصر على ٧.٤/١٠ فى «تذبذب» التنمية، و٦.٨ فى التراجع الاقتصادى، و٨.٤ فى غياب شرعية الدولة، و٦.١ فى غياب الخدمات العامة، و٨.٢ فى غياب حقوق الإنسان، و٦.٥ فى تراجع الخدمات الأمنية، و٨.١ فى «تفتت» النخبة، و٧.٨ فى التدخل الأجنبى، وكنتيجة مجملة حصلت مصر على ٨٧.٦/١٢٠ فى مقياس الفشل. وجاءت مصر فى المركز الـ٤٣ العام الماضى، لكن بدرجات مقاربة جداً لدرجات العام الحالى، بما يعكس تدهور بعض الدول وتقدماً مصرياً طفيفاً.
وأشارت المجلة إلى تمديد قانون الطوارئ بوصفه سبباً رئيسياً لوضع مصر فى هذه القائمة، مؤكدة أن القانون القائم منذ ٣ عقود تم تمديده مؤخراً لكى يسمح للحكومة المصرية بإقصاء «الإخوان المسلمين» من الانتخابات البرلمانية الأخيرة، فى إشارة إلى انتخابات التجديد النصفى لمجلس الشورى.
وأضافت أن قانون الطوارئ سمح بتقليم أظافر المعارضة باستمرار، والرئيس مبارك يبدو عاقداً العزم على الاستمرار فى السلطة، وهو ما تراه المعارضة «مضموناً»، ونقلت عن مبارك قوله إنه عازم على البقاء فى السلطة «حتى آخر نفس وآخر نبضة قلب».
avatar
. . UTHAMA . .
مـشــرف عــام
مـشــرف عــام

عدد المشاركات : 1192
تاريخ التسجيل : 01/07/2010
المود :


http://www.shamsology.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: آخر خبر !!

مُساهمة من طرف Admin في الخميس يوليو 01, 2010 10:18 am

اتفاق مصري ـ روسي علي أهمية رفع حصار غزة
القاهرة ـ من محمد أمين المصري‏:‏

أكدت مصر وروسيا توافقهما علي ضرورة تحقيق المصالحة الفلسطينية‏,‏ وتأمين رفع الحصار عن غزة‏,‏ وأهمية تحريك عملية السلام‏,‏ جاء ذلك خلال جلسة محادثات عقدها أمس الرئيس حسني مبارك مع وزير الخارجية الروسية سيرجي لافروف‏.


الرئيس مبارك خلال جلسة محادثاته مع لافروف
بحضور وزير الخارجية أحمد أبوالغيط‏,‏ وتناولت المحادثات استعراض العلاقات الثنائية وتعزيز التعاون في المجال التجاري والتنسيق السياسي المستمر بين البلدين إزاء القضايا ذات الاهتمام المشترك‏,‏ والاتفاق علي عقد جولة جديدة من الحوار الاستراتيجي المصري ـ الروسي في ديسمبر المقبل بموسكو‏,‏ علي مستوي وزيري الخارجية‏.‏
وكشف وزير الخارجية أحمد أبوالغيط أن المحادثات تناولت فكرة عقد اجتماع وزاري تستضيفه موسكو لجميع الأطراف المعنية بعملية السلام‏,‏ وحظي ذلك بمساندة قوية من الرئيس مبارك‏.‏
وقد أعرب الجانب الروسي عن تقديره لدور مصر في جهود تحقيق المصالحة‏,‏ وأكدت مصر في هذا السياق أن اتفاق عام‏2005‏ لتشغيل المعابر‏,‏ هو إحدي آليات رفع الحصار عن قطاع غزة‏,‏ بشرط تطبيق نصوصه‏,‏ وقد أعربت مصر ـ علي لسان أبوالغيط ـ عن أسفها لتعثر إتمام المصالحة‏.‏ ومن جانبه‏,‏ أعلن وزير الخارجية الروسية أنه تم التركيز في المحادثات‏,‏ التي أجراها في القاهرة ـ حيث عقد في وقت سابق مناقشات موسعة مع وزير الخارجية المصرية ـ التنفيذ الملموس والفعلي لاتفاقية الشراكة الاستراتيجية بين البلدين‏,‏ الموقعة خلال زيارة الرئيس الروسي للقاهرة في العام الماضي‏,‏ وتهدف إلي تطوير وتعميق التعاون بين البلدين في مختلف المجالات‏,‏ والتعاون المشترك علي الساحة الدولية‏.‏
وفي مؤتمر صحفي مشترك عقده وزيرا خارجية البلدين عقب جلسة المباحثات مع الرئيس مبارك‏,‏ قال وزير الخارجية الروسية في رده علي سؤال حول موقف مصر المؤيد للحوار مع إيران بشأن الملف النووي‏,‏ برغم موافقة روسيا علي العقوبات‏:‏ إننا أعلنا مرارا أن موسكو ـ برغم قناعتها بجدوي العقوبات ـ فإنها أحيانا تكون أمرا لا مفر منه‏,‏ وقال‏:‏ إن اللجنة السداسية لاتزال ترغب في تجاوب إيران للحوار‏,‏ مؤكدا أن موسكو ووزراء خارجية المجموعة يرون أن باب الحوار مع إيران مازال مفتوحا‏,‏ وأن المقترحات التي سبق طرحها علي مائدة التفاوض مازالت سارية برغم العقوبات‏.‏
avatar
Admin
Admin
Admin

عدد المشاركات : 13407
البلد : هنـا .. في مكـاني
تاريخ التسجيل : 01/07/2010
المود :

http://www.shamsology.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: آخر خبر !!

مُساهمة من طرف Admin في الخميس يوليو 01, 2010 10:19 am

دول منابع النيل تتمسك بالحوار مع مصر
كيجالي ـ وكالات الأنباء‏:‏

كشف ستانيسلاس كامانزي وزير البيئة الرواندي عن تفاصيل جديدة حول مؤتمر حوض النيل الذي عقد أخيرا في أديس أبابا فقد أكد أن مصر والسودان لا يعتزمان الانسحاب من مبادرة حوض النيل‏‏.

احتجاجا علي توقيع اتفاقية إطار التعاون‏,‏ كما ادعت بعض التقارير الصحفية‏‏ ،‏ ونفي بشدة ما رددته هذه التقارير حول تجميد كل من القاهرة والخرطوم عضويتهما‏,‏ وشدد كامانزي علي أن مجرد مشاركة مصر والسودان في المؤتمر يعتبر أمرا إيجابيا‏,‏ مشيرا إلي أن امتناعهما عن المشاركة هو أسوأ سيناريو يمكن تخيله‏,‏ وهو ما لم يحدث بفضل حضورهما الاجتماع الأخير‏,‏ مشيرا إلي أن الواقع يؤكد أنهما فقط لم يبديا التعاون الكافي للمضي قدما في جدول أعمال مبادرة حوض النيل‏.‏
وأوضح الوزير الرواندي ـ في حديث لموقع أوول أفريكا الإلكتروني ـ أنه علي الرغم من رفض البلدين توقيع ما توصلت إليه دول منابع حوض النيل‏,‏ لاعتراضهما علي عدد من بنود الاتفاق الإطاري الذي وقعته دول المنبع ـ بما فيها رواندا ـ فإن هذا لا يمنع أن هناك التزاما بالحوار من جميع الأطراف لمعالجة جميع القضايا المتعلقة بالأمن المائي والتوصل لحلول مرضية للجميع‏.‏
وأشار كامانزي إلي أن احتمالات تجميد مصر والسودان عضويتهما في المبادرة تمثل مصدر قلق عام‏,‏ ولذلك فإن كل الدول تتعاون من أجل التوصل إلي تفاهم مشترك‏.‏ كما شدد علي أن هناك العديد من الأسباب التي تدعو للقلق‏,‏ خاصة أن هناك موقفين متناقضين من مبادرة حوض النيل‏,‏ وهو ما ينعكس سلبا علي التسويات اللازمة للتوصل إلي توافق للمضي قدما في جدول أعمال دول المنبع‏.‏
كما أشار إلي أن أحد الحلول المطروحة يتمثل في القرار الذي اتخذه عدد من الدول ـ بما فيها رواندا ـ لتوقيع الاتفاق الخاص بتشكيل مفوضية حوض النيل‏,‏ وأكد أن الدول الموقعة علي المبادرة منحت الدول الأخري عاما كمهلة للتوقيع والمشاركة في هذه المبادرة‏.‏
avatar
Admin
Admin
Admin

عدد المشاركات : 13407
البلد : هنـا .. في مكـاني
تاريخ التسجيل : 01/07/2010
المود :

http://www.shamsology.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: آخر خبر !!

مُساهمة من طرف Admin في الخميس يوليو 01, 2010 10:20 am

ميسي مرعوب من الماكينات‏ الألمانية
جوهانسبرج ـ وكالات الأنباء‏:‏

دخلت بطولة كأس العالم لكرة القدم‏2010‏ بجنوب إفريقيا‏,‏ مراحلها الحاسمة لتحديد الأربعة الكبار في المربع الذهبي‏.‏ حيث تواجه الطاحونة الهولندية السامبا البرازيلية‏.

‏ ويواجه نجوم غانا أبطال الأوروجواي غدا في المرحلة الأولي بمباريات دور الثمانية التي تختتم بعد غد بلقاءي إسبانيا وباراجواي والأرجنتين مع ألمانيا‏.‏
ومازالت ردود الأفعال تتوالي بعد خروج كريستيانو رونالدو مهاجم البرتغال عن النص‏,‏ عندما اصطادته كاميرات المصورين وهو يبصق علي أحد زملائهم الذي كان يطارده بعد نهاية المباراة مع اسبانيا التي خسرتها البرتغال‏,‏ وهو ما لفت الأنظار حول تصرف اللاعب الذي ربما أراد التعبير عن خيبة أمله في خروج منتخب بلاده علي أيدي الإسبان‏,‏ لكنه تصرف بشكل غير مقبول وغير لائق من لاعب كبير‏.‏

في المقابل أبدي الأرجنتيني ليونيل ميسي مخاوفه من المواجهة المرتقبة بين منتخب بلاده ونظيره الألماني التي ستجمعهما في دور الثمانية‏,‏ ووصفها بأنها أصعب مباراة في البطولة‏,‏ والمتأهل منها سيكون أحد طرفي المباراة النهائية‏.‏ كما دافع استيفان أبياه لاعب غانا عن منتخب بلاده‏,‏ وقال إنهم عازمون علي الظهور في سماء المربع الذهبي لتحقيق إنجاز إفريقي لأول مرة في تاريخ البطولة‏.‏
مصر بطلة إفريقيا للمصارعة الرومانية والحرة والنسائية
وسط حفاوة إفريقية‏,‏ أسدل الستار علي منافسات بطولة الأمم الإفريقية للمصارعة الرومانية والحرة والنسائية للكبار والناشئين والناشئات‏,‏ واعتلت مصر عرش الصدارة برصيد‏41‏ ميدالية منها‏22‏ ذهبية و‏13‏ فضية و‏6‏ برونزيات‏,‏ وجاءت تونس في المركز الثاني‏,‏ ونيجيريا ثالثا‏,‏ والجزائر رابعا في الترتيب النهائي‏.‏
avatar
Admin
Admin
Admin

عدد المشاركات : 13407
البلد : هنـا .. في مكـاني
تاريخ التسجيل : 01/07/2010
المود :

http://www.shamsology.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: آخر خبر !!

مُساهمة من طرف Admin في الخميس يوليو 01, 2010 10:21 am

حبس الشرطيين في واقعة وفاة خالد سعيد
الإسكندرية ـ رامي ياسين‏:‏

وافق المستشار عبدالمجيد محمود النائب العام علي قرار نيابة استئناف الإسكندرية بحبس الشرطيين محمود الفلاح‏,‏ وعوض سليم‏4‏ أيام علي ذمة التحقيقات.


خالد سعيد
في وفاة الشاب خالد سعيد بالإسكندرية‏,‏ بعد تحقيقات جرت علي مدي‏6‏ ساعات‏,‏ وقد وجهت لهما النيابة تهمة استعمال القسوة والقبض علي المتوفي بدون وجه حق وتهديده وتعذيبه بدنيا‏,‏ وقال الشرطيان انهما ضبطا المتوفي لصدور أحكام قضائية ضده وليس لمجرد الاشتباه‏,‏ كما ناقشت النيابة كبير الأطباء الشرعيين السباعي أحمد السباعي والذي أشرف علي إعادة تشريح الجثة حيث أكد أنه وجدت كدمات وسحجات بجثة المتوفي ولكنها بسيطة لا تؤدي للوفاة والتي تأكد أنها نتيجة انسداد القصبة الهوائية بسبب الاختناق من لفافة البانجو مشيرا إلي أنه لا يمكن ابتلاعها عنوة ويجوز انزلاقها علي غير رغبة المتوفي‏.‏
avatar
Admin
Admin
Admin

عدد المشاركات : 13407
البلد : هنـا .. في مكـاني
تاريخ التسجيل : 01/07/2010
المود :

http://www.shamsology.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: آخر خبر !!

مُساهمة من طرف Admin في الخميس يوليو 01, 2010 10:21 am

نظيف: رؤية متكاملة لتخطيط القاهرة ‏2050
كتب ـ عصام عبدالكريم‏:‏

أكد الدكتور أحمد نظيف رئيس مجلس الوزراء ضرورة أن يكون مشروع وخطة تطوير القاهرة‏2050‏ مشروعا قوميا تدخل فيه جميع الوزارات ‏جاء ذلك في اجتماع مجلس الوزراء أمس والذي بدأ بعرض للمهندس أحمد المغربي وزير الإسكان والمجتمعات العمرانية لتخطيط القاهرة‏2050

وفي هذا الاطار سيتم وضع عدد من المشروعات الكبري التي تسهم في عملية تحقيق تلك الرؤية منها‏:‏
‏*‏ تطوير شارع جامعة الدول العربية وفتح محور علي امتداده بطول‏8‏ كم‏.‏
‏*‏ إعادة توطين‏24‏ ألف أسرة بمنطقة بولاق الدكرور‏.‏
‏*‏ تحويل منطقة نزلة السمان إلي متحف مفتوح‏,‏ مع مراعاة البعد الاجتماعي لسكان المنطقة وتوفير سكن بديل لهم بالمنطقة‏,‏ فضلا عن انشاء منطقة ترفيهية‏.‏
من ناحية أخري‏,‏ سيتم نقل عدد من الوزارات والهيئات الحكومية من قلب القاهرة‏,‏ وانشاء مركز للمال والاعمال بشرق القاهرة علي مساحة‏1800‏ فدان مع ربطها بوسط القاهرة بخط ترام سريع ومترو الانفاق‏.‏
وتشير الرؤية إلي انشاء مشروع مركز سياحي ضخم بطاقة‏3200‏ غرفة فندقية وواحة سياحية بطاقة‏2000‏ غرفة سياحية‏,‏ فضلا عن مشروع مرابط‏(‏ مدينة الخيول العربية‏)‏ بمساحة‏2500‏ فدان‏,‏ تضم جميع الرياضات والانشطة المتعلقة بالخيول العربية‏,‏ كما توضح الرؤية أهمية نقل مناطق تجارة الجملة من داخل القاهرة إلي المناطق المتاخمة لها‏,‏ حيث سيتم انشاء مركز ضخم لتجارة الجملة علي مساحة‏1500‏ فدان‏.‏
أما علي الصعيد البيئي‏,‏ فسيتم تطوير منطقة كورنيش النيل‏,‏ بحيث يكون بمثابة مركز سياحي وترفيهي واداري‏,‏ علي ألا تزيد نسبة البناء علي‏20%‏ والباقي تكون حدائق ومتنزهات‏,‏ بالاضافة إلي توفير الحلول الملائمة للجزر النيلية‏,‏ من خلال استغلال الاراضي المملوكة للدولة لتحويلها لحدائق عامة‏,‏ وتقنين أوضاع سكان الجزر وتوفير الخدمات الاساسية لهم‏,‏ من ناحية أخري سيتم تطوير جزر النيل وكورنيش الجيزة‏,‏ من خلال انشاءحدائق بالاضافة إلي نقل مراسي الجيزة‏,‏ وانشاء أنشطة اقتصادية وتجارية تدر العائد لسكان الجزر‏,‏ مع ايجاد مساكن بديلة‏,‏ كما سيتم انشاء حديقة مركزية للقاهرة الكبري علي مساحة‏4000‏ فدان‏,‏ وأخري بطريق القطامية ـ العين السخنة بمسطح‏800‏ فدان‏.‏
وصرح الدكتور مجدي راضي المتحدث الرسمي باسم المجلس انه تمت الموافقة علي مشروع قرار ين جمهوريين‏:‏ أولهما تخصيص مساحة‏71‏ ألف فدان لإنشاء مدينة العلمين الجديدة و‏15‏ ألف أخري لاقامة ميناء نهري بمحافظة سوهاج‏.‏
وأكد الدكتور أحمد نظيف خلال مناقشة تقرير حول حريق كوبري التونسي علي ضرورة استمرار عمليات تقوية اعمدة الكوبري ومواصلة الاستخدام الآمن له طبقا لاجراءات السلامة‏,‏ مع اتخاذ اجراءات نقل السوق ـ أسفل الكوبري ـ الي مدينة‏15‏ مايو واعادة تخطيط المنطقة باقامة مسطحات خضراء بجانب دراسة البدائل المختلفة للطريق الذي يربط بين الاوتوستراد والدائري‏.‏
واستعرض المجلس تقريرا بشأن المفاوضات الجارية حول مبادرة حوض النيل حيث أكد المجلس أهمية استمرار الحوار والتعاون مع دول الحوض بشأن الاتفاقية الاطارية‏.‏
وأكد نظيف استمرار مصر في دعم التنمية بدول الحوض بشكل خاص وإفريقيا بشكل عام‏.‏
وكان المجلس قد ناقش عددا من التقارير المتعلقة بالسياسات الخارجية تناول خلالها زيارة الرئيس التشادي ولقاؤه بالرئيس مبارك الذي تناولا خلاله سبل تعزيز العمل الافريقي وقمة الساحل والصحراء التي تستضيفها تشاد الشهر المقبل‏.‏
avatar
Admin
Admin
Admin

عدد المشاركات : 13407
البلد : هنـا .. في مكـاني
تاريخ التسجيل : 01/07/2010
المود :

http://www.shamsology.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: آخر خبر !!

مُساهمة من طرف Admin في الخميس يوليو 01, 2010 10:22 am

إدخال‏14‏ محطة محولات جديدة الخدمة الشهر المقبل
كتب ـ السيد حجازي‏:‏

تنتهي وزارة الكهرباء والطاقة الشهر المقبل من مشروعات انشاء وتوسيع‏14‏ محطة محولات كهربائية جديدة علي الجهود المختلفة وخطوط النقل اللازمة لها بطول‏1500‏ كيلو متر .

باستثمارات‏8‏ مليارات جنيه لتدعيم الشبكة الكهربائية وفك الاختناقات والقضاء نهائيا علي ظاهرة تخفيض الاحمال والحد من الأعطال لتأمين الكهرباء لنحو‏26,4‏ مليون مشترك علي مستوي الجمهورية‏.‏
وقال الوزير الدكتور حسن يونس عقب اجتماعه أمس مع الدكتور محمد عوض رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر وعدد من قيادات القطاع أنه تم بحث تدعيم الشبكة الكهربائية لاستيعاب القدرات التي تتم اضافتها لمواجهة التطور المستمر في الاحمال الكهربائية الحالية والمتوقعة مستقبلا مع تطوير شبكات نقل الكهرباء‏,‏ وزيادة سعاتها مع وضع تصور للجهود المحتمل اضافتها علي الشبكة حتي عام‏2027.‏
وأوضح الوزير أنه تم الانتهاء حاليا من الخطوط الكهربائية والكابلات الارضية علي الجهدين الفائق والعالي بطول‏800‏ كيلو متر خلال هذا العام لنقل الطاقة الكهربائية المنتجة من محطات التوليد إلي شبكات التوزيع ومنها إلي مراكز الأحمال لتأمين الكهرباء لجميع المشتركين‏.‏
وأشار يونس إلي أنه تم ربط الوادي الجديد بالشبكة القومية بعد تنفيذ عدد من المشروعات الكهربائية اللازمة للقضاء علي الاعطال والتي كانت تحدث نتيجة لاستخدام مولدات الديزل للحفاظ علي البيئة من التلوث وتدعيم مناطق الوادي الجديد‏.‏
وأوضح الدكتور محمد عوض رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر أنه تم عرض التطورات الحديثة المستخدمة في مواصفات الموصلات الكهربائية التي سيتم استخدامها بخطوط الكهرباء علي الجهدين الفائق والعالي وامكانية تحسين كفاءتها لزيادة السعة التحميلية للخطوط الهوائية وزيادة القدرة المنقولة‏.‏
avatar
Admin
Admin
Admin

عدد المشاركات : 13407
البلد : هنـا .. في مكـاني
تاريخ التسجيل : 01/07/2010
المود :

http://www.shamsology.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: آخر خبر !!

مُساهمة من طرف Admin في الخميس يوليو 01, 2010 10:23 am

القاهرة تشتري‏8‏ آلاف شقة بأكتوبر لأبناء العاصمة
كتب ـ عبدالهادي تمام

أكد الدكتور عبدالعظيم وزير محافظ القاهرة انه جاري التعاقد مع وزارة الاسكان لشراء‏8‏ آلاف وحدة سكنية بمدينة‏6‏ أكتوبر مدعومة من وزارة الاسكان.

لابناء العاصمة من اصحاب الحالات القاسية والزواج الحديث علاوة علي بعض المشروعات التي يزيد عدد وحداتها السكنية علي‏4‏ آلاف وحدة بمدينة النهضة‏.‏ وصرح المحافظ ـ خلال اجتماع المجلس المحلي للمحافظة برئاسة أحمد فخر وحضور عبدالمنعم الحاج ومحمد الحاقا وكيلي المجلس أنه تم شراء‏150‏ فدانا بمدينة بدر لبناء مساكن جديدة عليها لصالح أبناء القاهرة‏.‏ وقال المحافظ أنه أصدر تعليمات مشددة لرؤساء الأحياء باخلاء أسفل الكباري من أية أشغالات وتحويل مايصلح منها إلي ساحات لانتظار السيارات للتغلب علي مشكلات التكدس المروري بالشوارع‏.‏ وقال انه سيتم بيع المضبوطات الخاصة بشرطة المرافق والأحياء‏,‏ والتي يتم تخزينها وبيعها بالمزاد العلني بعد مضي الفترة المحددة في حالة عدم قيام صاحبها باستلامها‏,‏ وانه يجري حاليا تنفيذ خطة نقل الاسواق خارج الكتلة السكنية‏,‏ وانها ضمن المخططات للقضاء علي العشوائيات‏,‏ وان هذه الخطة شملت نقل سوق الشرابية إلي القطامية والثوم والبصل والزيتون إلي مدينة العبور‏,‏ ويجري الاعداد لنقل أسواق البلح والغلال وأثر النبي من خلال الحصول علي أراض من هيئة المجتمعات العمرانية‏.‏
avatar
Admin
Admin
Admin

عدد المشاركات : 13407
البلد : هنـا .. في مكـاني
تاريخ التسجيل : 01/07/2010
المود :

http://www.shamsology.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: آخر خبر !!

مُساهمة من طرف Admin في الخميس يوليو 01, 2010 10:24 am

تاكسي النساء في شوارع العاصمة‏
كتب: وجدي رزق

إذا وجدت فتاة تقود تاكسي العاصمة ذا اللون الأصفر فلا تندهش ولا تشير لها لكي تتوقف لك لانها ببساطة لن تسمح بركوب الرجال‏,‏ هذا هو القرار الجديد لشركتي تاكسي القاهرة.

حيث بدأت الشركتان في تخصيص‏70‏ سيارة تاكسي للسيدات فقط تعمل عليها سائقات مدربات علي أعلي مستوي‏.‏ التجربة جديدة ومثيرة أيضا وبرغم إشادة الكثيرين بها باعتبارها وسيلة آمنة للسيدات والفتيات ولا تقل أهمية عن تخصيص عربات للسيدات بمترو الانفاق الا أن قلة من مدعي المطالبة بالمساواة بين المرأة والرجل هاجموا الفكرة لانها تتناقض مع أفكارهم‏.‏
عماد الدين عبدالرحمن نائب مدير عام شركتي تاكسي العاصمة يقول فوجئنا بــ‏60%‏ من المكالمات التي ترد إلي الشركة تطلب منا تخصيص عدد من السيارات تعمل للمرأة فقط علي غرار مترو الأنفاق الذي يخصص عربتين وتم رفع الفكرة الي مجلس الإدارة الذي قام بدوره بدراستها وقرر تنفيذ مشروع تاكسي للمرأة فقط وبالفعل تم تعيين‏7‏ فتيات يعملن كسائقات‏,‏ أثبتت التجربة نجاحها وحققت السائقات أعلي نسبة دخل في تاريخ الشركة وهو الأمر الذي جعل الشركة تقرر تخصيص‏70‏ سيارة بنهاية عام‏2011‏ وسيتم تم تعيين‏70‏ سائقة‏.‏ وبرغم أن المرأة تقود السيارة منذ زمن طويل إلا أن الدكتورة إيمان بيبرس ــ رئيسة مجلس إدارة جمعية نهوض وتنمية المرأة اعترضت علي تخصيص تاكسي للسيدات حيث تري أن الفكرة من أساسها تصنع التفرقة بين الرجل والمرأة‏.‏ وأن التاكسي الجديد يعتبر عزلة للمرأة عن المجتمع وأن حماية المرأة لن تأتي من خلال فصلها عن المجتمع في سيارة خاصة أو في مترو الانفاق وغير ذلك من الوسائل بل بعودة القيم المصرية الأصيلة‏.‏
avatar
Admin
Admin
Admin

عدد المشاركات : 13407
البلد : هنـا .. في مكـاني
تاريخ التسجيل : 01/07/2010
المود :

http://www.shamsology.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: آخر خبر !!

مُساهمة من طرف Admin في الخميس يوليو 01, 2010 10:27 am

رونالدو يثير استياء الملايين

أنهي البرتغالي كريستيانو رونالدو مشواره في كأس العالم بطريقة رديئة عندما قام بالبصق باتجاه مصور تليفزيوني كان يتتبعه بعد خسارة فريقه أمام أسباني.‏

وكانت ردة فعل رونالدو غاضبة تجاه محاولة المصور الاقتراب منه علي أرض الملعب بعد صافرة النهاية مباشرة‏,‏ فقام بإبعاده قبل أن يبصق تحت كاميرا التصوير في مشهد تم بثه في مختلف انحاء العالم‏.‏
وفي وقت كان رونالدو يعبر فيه عن خيبة أمله وانزعاجه من المصور‏,‏ ظهر ان البصقة موجهة نحو ملايين الأشخاص من خلال العدسة التي نقلت هذا المشهد‏.‏
وبعد اللقاء‏,‏ لم يجب لاعب ريال مدريد الأسباني علي اسئلة الصحفيين‏,‏ واكتفي بالقول‏:‏ اسألوا المدرب كارلوس كيروش‏,‏ عن خسارة البرتغال أمام أسبانيا وخروجها من الدور الثاني من الم
ونديال‏.‏
avatar
Admin
Admin
Admin

عدد المشاركات : 13407
البلد : هنـا .. في مكـاني
تاريخ التسجيل : 01/07/2010
المود :

http://www.shamsology.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: آخر خبر !!

مُساهمة من طرف Admin في الخميس يوليو 01, 2010 10:28 am

الإعدام لعيساوي قاتل هبة ونادين ‏للمرة الثانية
متابعة‏:‏ سميرة علي عياد

بعد إعادة محاكمته للمرة الثانية قضت محكمة جنايات الجيزة بمعاقبة محمود عيساوي ـ‏21‏ سنة ـ بالإعدام شنقا ونوهت المحكمة إنها أصدرت حكمها بعد موافقة فضيلة المفتي .

وذلك باجماع الآراء مشيرة إلي ثبوت الاتهامات المسندة إلي المتهم وإدانته بمقتل المجني عليهما هبة العقاد ونادين خالد‏,‏ وأضافت المحكمة أنه لو كان هناك ذرة من الشك لكانت قضت ببراءته‏,‏ إلا أن الأدلة تساندت ضده‏,‏ كما قضت المحكمة بإحالة الدعاوي الجنائية إلي المحكمة المدنية المختصة بدون مصاريف‏,‏ وقد استقبل المتهم الحكم بحالة من الوجوم والهدوء في ذات الوقت وردد عبارة حسبي الله ونعم الوكيل‏.‏ في حين أن والدة نادين بكت بشدة بينما غابت عن حضور الجلسة المطربة ليلي غفران والدة المجني عليها هبة‏.‏ صدر الحكم برئاسة المستشار محمد عبدالرحيم إسماعيل وعضوية المستشارين محمد جمال عوض ومحمد عبدالرحمن وحضور محمود عبده مدير النيابة وسكرتارية جلسة سيد الوحش وسيد حجاج‏.‏ وقد أعلنت المحكمة في أسباب حكمها أن من شموخ القضاءالمصري مراعاته حقوق المتهم ومحكمة النقض برغم تأكدها من أن المتهم في هذه القضية هو مرتكبها إلا أنها أعادت القضية مرة أخري للمحاكمة لأن الجاني قد أبدي اعترافاته في القضية أمام النيابة العامة في ظل عدم وجود محام برفقته مما يؤكد حرص القضاء علي مراعاة ما فرضه القانون من ضمانات للمتهمين كما أن نيابة النقض أقرت في مذكرتها الحكم السابق صدوره في إعدام المتهم‏,‏ وأشارت المحكمة إلي أنه وقر في يقينها أن الجاني الأثيم قتل فتاتين بلا ذنب والدليل علي ذلك وجوده في مكان الواقعة منذ الساعة الثانية صباحا إلي الساعة الرابعة والنصف فجرا وأيضا الاتصالات التليفونية التي أجراها من الهاتف المحمول الخاص بالمجني عليها نادين‏,‏ كما أن المحكمة انتقلت إلي معاينة مكان الحادث وذلك لتتحقق من إمكان صعود المتهم إلي الشقة محل الجريمة والتحرك فيها دون أن يراه أحد فتأكدت أنه يمكن الصعود إلي الشقة بالفعل والتجول فيها‏,‏ وأضافت أن المتهم في اعترافاته السابقة حدد مكان وجود المجني عليهما‏,‏ وأكدت في أسبابها انها استندت إلي مبدأ مهم قرره الفقه الإسلامي وهو استخدام العقل من خلال الظروف المحيطة بالواقعة في استنباط الأدلة فلا يشترط أن يكون الدليل مباشرا ولكن يمكن التوصل إليه بأعمال العقل‏.‏
في بداية الجلسة تم إيداع عيساوي قفص الاتهام قبل النطق بالحكم حيث أخذ يتبادل الحديث مع والده وارتسمت علي وجهه ملامح الهدوء واللامبالاة وعندما كان بعض مندوبي الصحف يحاولون التحدث إليه كان يبتسم رافضا‏.‏ ثم خرجت هيئة المحكمة لتعلن حكمها في مواجهة المتهم قائلة‏:‏ نسأل الله أن يعلمنا علم داود فلا ننطق إلا بالحق ولا نحكم إلا بالعدل ثم أصدرت حكمها المتقدم وهنا ظهرت علي المتهم علامات الاضطراب والهدوء المشوب بالغضب‏.‏
ومن ناحية أخري‏,‏ أكد مفتي الجمهورية في رأيه الذي أرسله للمحكمة أن أوراق إعادة محاكمة المتهم لم تحمل جديدا يمكن مناقشته أو يتغير به وجه الرأي في الدعوي مما معه تتمسك دار الإفتاء برأيها السابق الذي أبدته في هذه القضية بالموافقة علي إعدام المتهم قصاصا منه لقتله المجني عليهما‏.‏
جدير بالذكر أن أحداث القضية تعود إلي عام‏2008‏ عندما عثر علي جثتي المجني عليهما في مسكن بحي الندي بمدينة الشيخ زايد حيث تم التوصل إلي ارتكاب المتهم الواقعة وأحيل إلي محكمة جنايات الجيزة بهيئة مغايرة والتي أصدرت حكمها بإعدامه وبنقض الحكم أعيدت محاكمته من جديد أمام المحكمة التي أصدرت حكمها في القضية أمس وباشرت تحقيقا كاملا في القضية‏.‏
وللمتهم حق التقدم بالطعن مرة أخري إلي محكمة النقض وفي حالة قبولها الطعن ستفصل في القضية‏.‏
avatar
Admin
Admin
Admin

عدد المشاركات : 13407
البلد : هنـا .. في مكـاني
تاريخ التسجيل : 01/07/2010
المود :

http://www.shamsology.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: آخر خبر !!

مُساهمة من طرف Admin في الخميس يوليو 01, 2010 11:50 am

النيابة تطلب صورة من حكم "مدينتى"
كتبت ـ سماح منصور

أمر المستشار على الهوارى المحامى العام الأول لنيابة الأموال العامة العليا بطلب صورة رسمية من حكم محكمة القضاء الإدارى بشأن أرض مدينتى.
التى تم تخصيصها لشركة طلعت مصطفى للمقاولات، وتعكف النيابة علي دراسة أسباب الحكم الذي صدر بالبطلان وبيان صلة الاسباب الواردة به بالتحقيقات التي تجريها نيابة الأموال العامة العليا في هذا الشأن وما إذا كان هذا الحكم تضمن أي وقائع أو مستندات تختلف عن التحقيقات الجارية من عدمه كما استمعت النيابة إلي صفوت محمود غانم نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية بشأن الواقعة والذي قرر أن الهيئة لم تخالف أحكام قانونها الخاص‏,‏ وأن تصرف بعض الجهات العامة في أملاك الدولة التابعة لولايتها مازالت تتم بنظام التخصيص بالأمر المباشر مثل الهيئة العامة للتنمية السياحية والهيئة العامة للتنمية الصناعية‏,‏ والهيئة العامة للتنمية الزراعية حيث لاتتقيد تلك الجهات بالأخذ بأحكام قانون المناقصات والمزايدات في التصرف في الأرض الخاضعة لولايتها وإن النظام المتبع فيها حاليا هو التخصيص بالأمر المباشر يباشر التحقيقات الدكتور محمد أيوب رئيس نيابة الأموال العامة‏.‏
avatar
Admin
Admin
Admin

عدد المشاركات : 13407
البلد : هنـا .. في مكـاني
تاريخ التسجيل : 01/07/2010
المود :

http://www.shamsology.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: آخر خبر !!

مُساهمة من طرف donzzom في الخميس يوليو 01, 2010 12:04 pm

«هدنة غير معلنة» فى سيناء.. والبدو يشهرون «المطالب السبعة» فى وجه «الداخلية»

كتب أحمد رجب، والمحافظات ــ صلاح البلك وأحمد أبودراع وأيمن أبوزيد، ووكالات الأنباء ١/ ٧/ ٢٠١٠

تصوير ــ حسام فضل
مسيرة احتجاجية بالسيارات لشباب البدو أمس الأول
يعقد مشايخ قبيلة الترابين فى شمال سيناء مؤتمراً صحفياً اليوم، لمطالبة وزارة الداخلية بتنفيذ مطالبهم السبعة، التى سبق أن قدموها عام ٢٠٠٧، وتشمل: الإفراج عن المعتقلين، وعلى رأسهم مسعد أبوفجر، ويحيى أبونصيرة، وعيسى المنيعى، وإبراهيم العرجانى، وأن تتولى الأجهزة السيادية الملف الأمنى لسيناء، بسبب ما سموه الانتهاكات المتكررة من الوزارة، والسماح بتملكهم الأراضى، وتنمية القرى البدوية خاصة الحدودية، وأن يكون لشباب البدو نصيب فى فرص العمل بالمصانع التى تقام فى سيناء، وإلغاء جميع الأحكام الغيابية ضدهم، ومحاكمة ضباط الشرطة المتورطين فى قتل بعضهم.

يأتى المؤتمر بعد يومين من الاجتماع الذى عقده اللواء حبيب العادلى، وزير الداخلية، أمس الأول، مع البرلمانيين، وشيوخ القبائل، ورؤوس العائلات فى سيناء، وبحث خلاله أوضاع المنطقة، والخدمات التى تقدمها الدولة، وأزمة تفتيش المنازل، فيما سادت حالة من الهدوء قرية وادى عمرو فى وسط سيناء التى شهدت اشتباكات، الأمر الذى وصفه مصدر أمنى بـ«هدنة ضمنية غير مكتوبة ولا معلنة».

وأكد سالم لافى، الهارب من السجن، لـ«المصرى اليوم»، أنه مستعد لتقديم نفسه للمحاكمة، إذا قدمت الوزارة ضباطها للمحاكمة بتهمة قتل ١٣٥ شخصاً، مشيراً إلى وجود حالة احتقان لدى البدو نتيجة ممارسات الوزارة، وعدم التوصل لأى نتائج مرضية فى الاجتماع، معتبراً أن الشيوخ الذين حضروا الاجتماع لا يمثلون البدو، بل موظفون معينون من الداخلية ـ على حد وصفه.

كان الآلاف من البدو خرجوا، مساء أمس الأول، فى مسيرة سلمية بالسيارات، جابت عدة قرى بوسط وشمال سيناء، احتجاجاً على تصريحات موافى، وتعبيراً عن عدم رضاهم عن انتهاء اجتماع وزير الداخلية دون وضع حلول حاسمة لمشاكلهم. ونفى موسى الدلح، أحد المطلوبين أمنياً من وزارة الداخلية، فى تصريحات لـ«المصرى اليوم» أن تكون «لقبيلة الترابين يد فى تهديد خط الغاز الدولى».

وأضاف «الدلح»: «هناك حالة من الاحتقان الشديد فى الأوساط البدوية نتيجة ممارسات وزارة الداخلية، وعدم التوصل لأى نتائج مرضية فى الاجتماع الذى تم بين وزير الداخلى وبعض الشيوخ الحكوميين، أمس الأول، لأن هؤلاء الشيوخ لا يمثلون البدو، لأنهم موظفون معينون من قبل وزارة الداخلية».

donzzom
مــراقــب قـسـم
مــراقــب قـسـم

عدد المشاركات : 368
تاريخ التسجيل : 01/07/2010


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: آخر خبر !!

مُساهمة من طرف donzzom في الخميس يوليو 01, 2010 12:05 pm

«الجمل» فى صالونه الثقافى بـ«الوفد»: الحزب الحاكم يجهل ثقافة الحوار ويعمل بنظرية مصلحتى أولاً

كتب عادل الدرجلى ومحمد طلعت داوود ١/ ٧/ ٢٠١٠
قال الدكتور يحيى الجمل، أستاذ القانون الدستورى، إن الحزب الحاكم يجهل ثقافة الحوار مع الشعب وغير قادر على النهوض بالمجتمع، مؤكدا أن الحزب الحاكم السبب الرئيسى فى توالى الكوارث وظهور الفساد على أرض مصر.

وأضاف الجمل، خلال صالونه الثقافى الأول الذى عقد، أمس الاول، فى مقر حزب الوفد بالدقى تحت عنوان «تعالوا نتعلم كيف نختلف»، أن الحزب الوطنى يعمل دائما بنظرية مصلحتى أولاً وأخيرا.

وأشار إلى أن «سيستم» النظام الحاكم يعمل دائما على فصل الشعب عن المشاركة السياسية ليتمكن من فرض سيطرته وهيمنته المستبدة على المواطنين، إضافة إلى أنه يخلق ظاهرة العنف والتعصب الاعمى بين أبناء شعبه.

وقال إن أكبر دليل على أن النظام الحاكم يعمل دائما من أجل مصالح أعضائه ويتجاهل المواطن المصرى، هو قيام قيادات الوطنى بالتزوير والتلاعب فى صناديق اقتراع انتخابات الشورى الأخيرة التى حسمت معظم النتائج لصالح أعضائه، وأضاف: «فوز نواب الوطنى بهذا الشكل.. يعتبر فضحية بجل جل لقياداته». وعلق على خوض الدكتور حمدى زقزوق، وزير الأوقاف، انتخابات الشورى ضمن قائمة الوطنى وما تردد عن وجود عمليات تزوير فى دائرته قائلاً: «زقزوق رجل بتاع ربنا.. إزاى يقبل على نفسه إنه يكسب الانتخابات بهذه الطريقة».

وتابع الجمل: النظام الحالى يعمل فى هذه المرحلة على تضليل الجميع وبناء جدار عازل يفصل بينه وبين الشعب ليجعله فى غيبوبة دائمة.

ودعا النائب الوفدى مصطفى الجندى، عضو مجلس الشعب، الدكتور يحيى الجمل للانضمام إلى حزب الوفد قائلا: «الوفديون وعلى رأسهم البدوى يدعونك للانضمام.. وحزب الوفد يشهد تغييرا كبيراً».

وأضاف الجندى أن الحزب، بعد تولى البدوى رئاسته فى انتخابات ديمقراطية، جذب العديد من أعضاء الأحزاب الأخرى للانضمام إليه، مؤكدا أن أى عضو يوقع على استمارة انضمام سيكون بمثابة سهم موجه إلى قلب الحزب الحاكم.

وعقب الجمل على الدعوة، قائلا: «حزب الوفد هو حزب الأمة وهو أيضا البيت الكبير، ولكن لابد أن أتمهل فى قرارى».

donzzom
مــراقــب قـسـم
مــراقــب قـسـم

عدد المشاركات : 368
تاريخ التسجيل : 01/07/2010


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: آخر خبر !!

مُساهمة من طرف donzzom في الخميس يوليو 01, 2010 12:05 pm

وزارة الدفاع الإسرائيلية تطالب رجال الأعمال بتمويل الجدار الحدودى مع مصر

كتب محمد عبود ١/ ٧/ ٢٠١٠
وجهت وزارة الدفاع الإسرائيلية نداء لرجال الأعمال الإسرائيليين، وكبار المستثمرين العاملين بالقطاع الخاص للمشاركة فى الخطط الاستراتيجية للدفاع عن الحدود الإسرائيلية. وذلك بالمبادرة إلى تمويل عملية بناء جدار على الحدود المصرية ـ الإسرائيلية يبلغ طوله حوالى ٢٤٠كم، فى مقابل تخصيص قطعة أرض ضخمة لرجال الأعمال الإسرائيليين تصلح لإقامة مشروع استثمارى ضخم يرجح أن يتجه نشاطه إلى صناع الإلكترونيات والبرمجيات، أو سياحة السفارى.

وصدر هذا الأسبوع منشور عن وزارة الدفاع الإسرائيلية يطالب كبار رجال الأعمال الإسرائيليين بتقديم خطط ودراسات جدوى لبناء جدار على الحدود المصرية بطريقة حق الانتفاع (BOT)، ويغلق باب تلقى المظاريف فى منتصف شهر يوليو المقبل.

وزعمت صحيفة «جلوبس» الاقتصادية أن وزارة الدفاع الإسرائيلية تعانى عجزاً فى الميزانية، دفع الجنرال «أودى شانى»، مدير عام الوزارة، لتبنى مبادرة تدعو رجال الأعمال لمساعدة الجيش الإسرائيلى فى استراتيجيته الدفاعية ضد الدول العربية، وجاء فى الخطاب الذى وجهته الوزارة لرجال الأعمال: «ابنوا مانعاً استراتيجياً أو جدارا على الحدود بين مصر وإسرائيل، واحصلوا فى المقابل على قطعة أرض ضخمة لإقامة مشروع استثمارى»!

كانت الحكومة الإسرائيلية اتخذت قبل شهور قراراً بإقامة جدار على الحدود مع مصر بحجة منع المتسللين الأفارقة من دخول إسرائيل. وتقرر أن يمتد هذا الجدار مسافة ٢٤٠كم.

donzzom
مــراقــب قـسـم
مــراقــب قـسـم

عدد المشاركات : 368
تاريخ التسجيل : 01/07/2010


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: آخر خبر !!

مُساهمة من طرف donzzom في الخميس يوليو 01, 2010 12:05 pm

«الزهار» يتهم «المصري اليوم» بتحريف تصريحاته والجريدة تنشر نص الحوار معه على الموقع الإلكترونى

كتب أسامة خالد ١/ ٧/ ٢٠١٠

محمود الزهار
استمراراً للأزمة المشتعلة بين وزارة الخارجية المصرية وحركة، حماس عقب نشر حوار «المصرى اليوم» مع الدكتور محمود الزهار، القيادى البارز فى حركة حماس، الذى هاجم فيه أحمد أبوالغيط، وزير الخارجية.. قال الزهار: «إن تلك الأزمة مفتعلة، وأنا لست المسؤول عنها عندما أقول إن ملف المصالحة لا تشرف عليه الخارجية، لا أقلل تحت أى ظرف من الظروف من قيمة الخارجية ولا أنفى دورها، ودللت على قولى بأن الملف ليس فى يد الخارجية، وبقولى إن جهة مصرية لم أُسمها أبدا هى التى تستضيفنا».

وأضاف الزهار فى حوار مع جريدة «الأهرام» أمس: «إن الكل يعلم أن هناك تكاملا وتنسيقا تاما بين جميع أجهزتها ووزاراتها»، وبينما اتهم الزهار «المصرى اليوم» بسوء النية، وزعم أنها حرّفت تصريحاته، قال: «لذلك فإن تحريف تصريحاتى يدل على سوء نوايا متعمد من طرف الجهة التى نشرت التصريحات».

و«المصرى اليوم» تؤكد أن كلام الزهار عن تحريف تصريحاته غير واقعى ومتناقض مع تصريحاته التى أدلى بها فى نفس يوم نشر الحوار لقناة «العربية»، وأكد كل ما قاله لـ«المصرى اليوم»، بل أضاف على الهواء فى مداخلته الهاتفية مع قناة «العربية»: «إن الملف الفلسطينى مع المخابرات، وإذا كانت مصر تريدنا أن نجلس مع الخارجية فلتخبرنا بذلك ونحن نجلس معهم».

من ناحية أخرى، فإن تصريحات الزهار المنشورة فى حواره مع «المصرى اليوم» تتسم بأقصى درجات الدقة، ونُقل نصاً ما قاله القيادى بحركة حماس ووزير خارجيتها الأسبق، وهو منشور ومتاح على موقع «المصرى اليوم» لكل من يريد أن يسمعه ويتأكد مما قاله الزهار، ومتاح له هو أيضا ليتذكر نص ما قاله ردا على سؤال حول هجوم مجلة «المرابطون» التى تنشرها «حماس» بالمساجد الفلسطينية،

حيث قال: «نحن نبذل مجهودا كبيرا فى إفهام الناس، لكن تحدث حاجات تضايقهم، والمشكلة أن الملف الفلسطينى ليس فى يد وزارة الخارجية المصرية لكنه فى يد أجهزة أخرى، وفى الحقيقة يفاجئنا الوزير أحمد أبوالغيط بتصريحات تستفز الناس كثيرا، ولذا يحدث هجوم عليه، لكن تعاملنا الأساسى مع جهاز المخابرات، وعلاقتنا به جيدة».

كان الدكتور محمود الزهار قد أشار فى حواره أمس مع «الأهرام» إلى خلاف داخلى فى حركة حماس حول أسلوب وطريقة الرد المتجاوزة التى تعامل بها قادة حماس مع تصريحات السفير حسام زكى، المتحدث باسم الخارجية، وتبرأ منها قائلا: «أنا لست مسؤولا عمن يحاولون اختلاق أزمة، بحجة الرد على تصريحات السفير حسام زكى الذى نكن له وللوزير أحمد أبوالغيط كل الاحترام».

استمع إلى نص حوار الزهار مع «المصرى اليوم»

http://tinyurl.com/MasryInter


donzzom
مــراقــب قـسـم
مــراقــب قـسـم

عدد المشاركات : 368
تاريخ التسجيل : 01/07/2010


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: آخر خبر !!

مُساهمة من طرف donzzom في الخميس يوليو 01, 2010 12:06 pm

12 منظمة مصرية ودولية تطالب الحكومة بالإفراج عن المعتقلين بعد تعديل «الطوارئ»

كتب وائل على ١/ ٧/ ٢٠١٠

حبيب العادلى
طالبت ١٢ منظمة حقوقية دولية ومصرية، من بينها «هيومان رايتس ووتش»، والعفو الدولية، الحكومة المصرية بالوفاء بوعدها بالإفراج عن المعتقلين الذين لم يعد من الممكن احتجازهم بعد تمديد العمل بقانون الطوارئ فى مايو الماضى وقصره على مكافحة جريمتى الإرهاب والمخدرات.

وأكد بيان مشترك صادر عن المنظمات، أمس، أن الحكومة أعلنت فى ١١ مايو الماضى أنها ستضيق من نطاق الاعتقال الإدارى بموجب قانون الطوارئ ليقتصر على الأشخاص المشتبه فى تورطهم فى أعمال إرهابية أو فى جرائم المخدرات.

وبموجب هذه التغييرات، فقد تم وضع قيد رسمى على الاستناد لقانون الطوارئ فى احتجاز أى شخص لأى سبب آخر، مطالباً الحكومة بالإفراج فوراً عن مئات المعتقلين ممن تم احتجازهم على صلة بأمور أخرى بخلاف الجرائم المذكورة.

وتضمن البيان قائمة بأسماء ١١٣ شخصا من المعتقلين بموجب قانون الطوارئ لأسباب لا علاقة لها بالإرهاب أو المخدرات، وإنما بسبب تعبيرهم عن آرائهم أو لقيامهم بأنشطة لا علاقة لها بالإرهاب والمخدرات.

وذكر البيان أن مسؤولين بوزارة الداخلية قالوا لـ«هيومان رايتس ووتش» إن من هم رهن الاعتقال لأسباب أخرى بخلاف جرائم الإرهاب والمخدرات سيتم الإفراج عنهم نهاية يونيو الماضى. وقالوا إن عمليات الإفراج ستتم إما عن طريق المحاكم أو بمبادرة من الوزارة بعد مراجعة أسانيد الاعتقال وتحديد ما إذا كان أى منهم على صلة بأنشطة إرهابية أو متعلقة بالمخدرات أم لا.

وأشار البيان إلى أن الحكومة تزعم منذ سنوات أنها تطبق قانون الطوارئ على قضايا الاتجار بالمخدرات والإرهاب فقط، لافتاً إلى إن وزارة الداخلية عكفت بشكل منهجى على إصدار أوامر اعتقال جديدة لكثير من الدوافع.

وأوضحت أنه تم اعتقال بعض الأفراد بسبب تعبيرهم عن آراء سياسية، أو للاشتباه فى صلات تربطهم بشبكات تساعد على الهجرة غير الشرعية للخارج، أو على صلة بحوادث العنف الطائفى أو فى بعض الأحيان بسبب معتقداتهم الدينية.

وأن ضباط مباحث أمن الدولة تجاهلوا بشكل منهجى تنفيذ أوامر الإفراج عن معتقلى الطوارئ المحتجزين لدى أمن الدولة، مما يثير الشك حول صدق نية الحكومة فى تنفيذ تعهدها الجديد.

وقالت المديرة التنفيذية لقسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا فى هيومان رايتس ووتش، سارة ليا ويتسن: «على الحكومة أن تثبت أن وعدها بتضييق نطاق تطبيق قانون الطوارئ ليس مجرد كلمات جوفاء وأن تبدأ فوراً فى إخلاء سبيل كل شخص معتقل لأسباب بخلاف الإرهاب والمخدرات»، وتابعت: «والعالم كله يترقب».

وقالت الناشطة حسيبة حاج صحراوى من منظمة العفو الدولية: إذا كانت السلطات المصرية تعتمد على هذا التعريف الفضفاض للإرهاب، فبإمكانها الاستمرار فى استخدام قانون الطوارئ لاعتقال المعارضين السياسيين والنشطاء الحقوقيين.

donzzom
مــراقــب قـسـم
مــراقــب قـسـم

عدد المشاركات : 368
تاريخ التسجيل : 01/07/2010


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: آخر خبر !!

مُساهمة من طرف donzzom في الخميس يوليو 01, 2010 12:07 pm

لقاء ثلاثى بين «شاكر» و«خليفة» و«الزند» بحثاً عن حل لأزمة «القضاة والمحامين».. وتحركات لـ«التدويل»

كتب محمد عبدالخالق مساهل وعادل ضرة ومحمد فايد وعادل الدرجلى ١/ ٧/ ٢٠١٠

شاكر
تراوحت أزمة «جناحى العدالة» بين جهود التهدئة والتصعيد، وعلمت «المصرى اليوم» أن لقاءً ثلاثياً عقد، مساء أمس، ضم المستشار مقبل شاكر، رئيس المجلس الأعلى، وحمدى خليفة، نقيب المحامين، والمستشار أحمد الزند، رئيس نادى قضاة مصر، لمحاولة التوصل إلى حل. وحتى مثول الجريدة للطبع لم يتم الكشف عن تفاصيل اللقاء.

وبينما ينظم مئات المحامين من القاهرة والمحافظات اليوم وقفة احتجاجية حاشدة أمام دار القضاء العالى والنائب العام، تنفيذا لقرار مجلس النقابة العامة والنقابات الفرعية باستمرار الاعتصامات، «تضامنا» مع إيهاب ساعى الدين ومصطفى فتوح المحاميين المحبوسين بتهمة الاعتداء على مدير نيابة قسم ثان طنطا، ترددت أنباء بأن هناك تحركات لتدويل الأزمة من خلال تقديم شكاوى للأمم المتحدة والاتحاد الأوروبى لمطالبتهما بالتدخل للحيلولة دون حبس المحاميين.

كما ينظم آلاف المحامين، اليوم، وقفة احتجاجية حاشدة على سلم مجمع محاكم طنطا، استجابة لقرار النقابة العامة بالتصعيد قبل موعد جلسة الاستئناف.

فى سياق متصل، حصلت «المصرى اليوم» على ١٥ ورقة كانت ضمن ملف تحقيقات النيابة فى القضية، لم تنظرها محكمة جنح أول طنطا فى جلسة استئناف ٩ يونيو الماضى، وفيما أمر المستشار العام الأول لنيابات غرب طنطا بضم الأوراق إلى ملف القضية فى جلسة ٤ يوليو المقبل، تضمنت أوراق التحقيقات مذكرة قدمها المحاميان للمحامى العام لنيابات غرب طنطا،

وأشارا فيها إلى رفض الحرس الخاص بباسم أبوالروس، مدير النيابة، دخولهما إليه، والتعدى عليهما بالضرب بالأيدى والأقدام، ثم اصطحابهما بالقوة داخل غرفة مدير النيابة، إلى جانب تعدى أبوالروس على المحامى إيهاب ساعى الدين بالضرب على وجهه، كما تضمنت المذكرة اعتراف «أبوالروس» أمام سيد عباس، رئيس نيابة طنطا الكلية، بضرب المحامى ساعى الدين.

وتشتمل أيضاً على مذكرة أبوالروس ضد المحاميين، إلى جانب ١١ مذكرة من وكلاء ورؤساء نيابة تفيد بتعدى المحاميين على مدير النيابة، والتقارير الطبية الخاصة بكل من المحاميين ومدير النيابة وأحد أفراد الحراسة.

إلى ذلك، قال الدكتور السيد البدوى، رئيس حزب الوفد، إنه طرح مبادرة لإنهاء الأزمة بين الطرفين، تتضمن عدة نقاط، منها الثقة الكاملة فى الحكم الذى سيصدر يوم ٤ يوليو المقبل فى القضية، والتأكيد على أن وقائع ما جرى فى الأزمة هى حالات فردية لا يمكن تعميمها.

donzzom
مــراقــب قـسـم
مــراقــب قـسـم

عدد المشاركات : 368
تاريخ التسجيل : 01/07/2010


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: آخر خبر !!

مُساهمة من طرف donzzom في الخميس يوليو 01, 2010 12:07 pm

مصر تطالب بتحقيق دولى حول جريمة أسطول الحرية تمهيداً لمحاكمة المسؤولين الإسرائيليين أمام «الجنائية الدولية»

كتب دمشق ــ محمود مسلم ١/ ٧/ ٢٠١٠
طالبت مصر بضرورة إجراء تحقيق دولى تحت إشراف الأمم المتحدة، يكون أساساً لمحاسبة المسؤولين الإسرائيليين عن الهجوم غير المبرر على أسطول الحرية، وتقديمهم إلى المحكمة الجنائية الدولية، ودفع المجتمع الدولى للضغط على إسرائيل لإنهاء الحصار على غزة ووقف ممارساتها اللا إنسانية فى الأراضى الفلسطينية المحتلة.

جاء ذلك فى مشروع القرار الذى قدمه وفد مجلس الشعب المصرى برئاسة الدكتور فتحى سرور إلى الدورة الاستثنائية لاتحاد برلمانات الدول الإسلامية، التى عقدت فى دمشق أمس تحت شعار «فك الحصار الجائر على غزة» والتى افتتحها د. مرزوق على، رئيس مجلس النواب الإندونيسى، رئيس المؤتمر، ومحمود الأبرش رئيس مجلس الشعب السورى.

وأكد الدكتور فتحى سرور فى كلمته أمام المؤتمر رفضه لتصريحات وزير المواصلات الإسرائيلى حول ربط غزة بمصر وهو ما يشير إلى أن هناك تفكيراً إسرائيلياً رسمياً يهدف إلى التنصل من مسؤولية قطاع غزة وإلقائها على مصر.. وشدد سرور على أن مصر ترفض هذا الأمر تماماً، ليس لعدم رغبتها فى تخفيف معاناة الشعب الفلسطينى فى القطاع كما يدعى البعض، ولكن للإبقاء على القضية الفلسطينية كاملة، ووأد المحاولات الإسرائيلية لتسليط الضوء على أزمة القطاع كأزمة مصرية فلسطينية، لا أزمة إسرائيلية فلسطينية.

وأضاف سرور أن مصر تؤكد أن قطاع غزة جزء لا يتجزأ من الأراضى الفلسطينية المحتلة ومن الدولة الفلسطينية القادمة، ولا مجال لحديث أو أفكار عن قطاع غزة خلاف ذلك، مشيراً إلى أن مصر قرأت مبكراً المخطط الإسرائيلى للتنصل من واجباتها كسلطة احتلال، وتحسبت مصر من أى تجاوب مع فكرة أن القطاع أصبح محرراً، لأنه يعد تجاوباً مع المخطط الإسرائيلى الرامى لإلقاء عبء إدارة القطاع على الجار المتاخم له، وهو مصر، مما يمثل مدخلاً ماكراً وسهلاً لخروج إسرائيل من مأزق الاحتلال وإلقاء تبعات ذلك على مصر، مع إلقاء عبء الضفة على الأردن مستقبلاً، مما سينتج عنه تصفية القضية الفلسطينية وهو ما لا يمكن أن تقبله مصر.

وأوضح رئيس مجلس الشعب أن الأصوات الداعية لفتح معبر رفح بشكل مطلق واعتباره المنفذ الوحيد أمام حركة البضائع والأفراد هو قول تحيط به الكثير من المحاذير الواجب عدم الوقوع فيها أو الانجرار إليها، حتى لا يمثل ذلك اعترافاً باستقلال القطاع وفصله عن الضفة الغربية، مما يعطى ذريعة لإسرائيل لإغلاق المعابر بين الضفة الغربية وغزة، والتنصل من التزاماتها كسلطة احتلال، الأمر الذى يؤدى بالتبعية إلى المساس بوحدة الإقليم الفلسطينى وتصفية القضية.

وأشاد سرور بقراء البرلمان الأوروبى الذى صدر منذ أيام بأغلبية ساحقة برفع فورى للحصار عن قطاع غزة، وفتح المعابر بما فيها ممر بحرى، قائلاً: هذا قرار شجاع نحيى البرلمان الأوروبى عليه، وأننى أرى فى الأشهر الأخيرة مواقف أوروبية جريئة ميزت أوروبا عن أمريكا، وخطت بمؤسسات الاتحاد الأوروبى خطوات متقدمة على سبيل إقرار حقوق الشعب الفلسطينى.

وأكد سرور ضرورة تتبع مجرمى الحرب فى إسرائيل ممن ساهموا فى اغتيال شهداء الحرية والمطالبة بمحاكمتهم أمام القضاء الدولى الجنائى، مطالباً بضرورة إعلان رفض لجنة التحقيق المحلية التى أنشأتها إسرائيل، لأنه لا يمكن للجلاد أن يجلس مجلس القضاء.

من ناحيته، أكد د. محمود الأبرش، رئيس مجلس الشعب السورى، خلال كلمته ضرورة قيام الدول الإسلامية بإعادة النظر فى علاقاتها مع إسرائيل ووقف التطبيع معها وفقاً لما تم الاتفاق عليه فى اجتماع اللجنة التنفيذية الموسع الأخير على مستوى وزراء الخارجية لمنظمة المؤتمر الإسلامى، مشدداً على أن دعم إسرائيل والتغاضى عن سياساتها العدوانية وضربها بالشرعية الدولية عرض الحائط هو الذى يسعر عدوانها ويعطيها المزيد من الدفع للاستمرار فى عدوانها وإجرامها.

وأشار الأبرش بالدور التركى من أجل نصرة غزة وكسر الحصار المفروض على شعبها منذ سنين، موضحاً أنه عكس روح الإنسانية والجيرة والقرابة والمعتقد، وستبقى أصداؤه ترن فى آذان الأجيال الحاضرة والمقبلة حتى تتحرر الأرض وتستعاد الحقوق.

donzzom
مــراقــب قـسـم
مــراقــب قـسـم

عدد المشاركات : 368
تاريخ التسجيل : 01/07/2010


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: آخر خبر !!

مُساهمة من طرف donzzom في الخميس يوليو 01, 2010 12:08 pm

حين تعجز الدولة عن محاسبة المخطئين

بقلم د. عمرو الشوبكى ١/ ٧/ ٢٠١٠
لأى نظام سياسى وظائف متعددة بعضها ذو طابع سياسى وبعضها الآخر ذو طابع خدمى وإدارى، وقليلة هى النظم فى عصرنا الحالى التى فشلت فى الاثنين، فكثير من الدول لا تعرف الديمقراطية، ولكنها حققت نجاحات هائلة فى المجال الاقتصادى مثل الصين، وهناك نظم أخرى مثل الهند تعرف ديمقراطية وتقدماً اقتصادياً وتكنولوجياً، ولكنها مازالت تعانى من مشكلات اجتماعية وتناقضات طبقية.

وهناك بلدان التعددية المقيدة مثل روسيا وإيران وكثير من البلدان الأسيوية التى تسمح بهامش حركة لقوى المعارضة ولكن لا تسمح بتداول السلطة، متوافقة فى ذلك مع مصر التى حافظت على هذا النظام منذ أن أعلن الرئيس قراره فى عام ١٩٧٦ بتحويل مصر من نظام الحزب الواحد إلى نظام التعددية المقيدة.

ورغم أنه فى هذا الفترة انتقل كثير من دول العالم من التسلطية إلى الديمقراطية إلا أن مصر حافظت على قدرة فذة فى البقاء فى المكان، وظلت مخلصة للتعددية المقيدة الراكدة دون أى تطوير، إلى أن أصيبت منذ بداية الألفية الثالثة «بآفة» جديدة تمثلت فى هذا التدهور المرعب فى أداء جهاز الدولة، وهذا العجز ليس فقط عن محاسبة أى مخطئ، إنما فى عدم وضع أى نظام يحول دون تكرار الأخطاء والخطايا وحتى الجرائم مرة أخرى.

ولعل حادثة خالد سعيد هى نموذج لهذا الخلل وهذا العناد والتكبر الذى أصاب السلطة السياسية، وهى سمات النظم الجاهلة لا العاقلة حتى لا نقول الديمقراطية، فالشاب توفى وهو فى أيدى مخبرى وزارة الداخلية، وشهد أهله وبعض شهود عيان محايدين أنه تعرض لاعتداء من قبل هؤلاء المخبرين.

ورغم كل المخاطر التى يمكن أن يتعرض لها أى مواطن «بلا ظهر» يشهد ضد رجال وزارة الداخلية إلا أنهم تجرؤوا وشهدوا شهادة حق، ومع ذلك لم تحقق الوزارة ولا الأجهزة المعنية فى الموضوع، واكتفوا بتقرير الطب الشرعى الذى لم يثبت أن هناك تعذيباً تعرض له الشاب، وأن الوفاة كانت بسبب أفيونة ابتلعها، وهو التقرير الذى لم يقنع عموم الناس.

ولأن هناك حالة من عدم الثقة بين المواطنين والداخلية، فقد كان من المتوقع أن تسارع الأخيرة بالتحقيق فى هذه القضية لا أن تبذل قصارى جهدها من أجل حماية رجالها بالحق والباطل، والخطورة أن هذه الحادثة لم يكن ضحيتها سياسياً ثورياً ولا إسلامياً جهادياً، ولا حتى مجرماً محترفاً، إنما شاب عادى فى عمر الزهور، بما يعنى أن الصدام هنا حدث مع عموم الناس الذين يحرص كثير منهم على السير «جنب الحيط»، حتى لا تصيبهم مشاكل السياسة من اعتقال وملاحقة، ومع ذلك دفعوا ثمنها غاليا ومات خالد سعيد، وهو ما جعل إحساس هؤلاء الناس بالغضب والحنق غير مسبوق لأنهم شعروا أنهم تركوا السلطة المطلقة لأهل الحكم، وتركوا المشاكل «لبتوع السياسة»، ورغبوا فقط فى السلامة والأمان، ومع ذلك لم ترحمهم السلطة وأصرت على قهرهم حتى النهاية وترفض أن تسمع أنينهم قبل أن يتحول إلى صرخات غضب لن ينفع معها الندم.

ومع ذلك تعاملت الحكومة كما هى العادة بأذن من طين وأخرى من عجين، وتجاهلت كل هذه الرسائل الرمزية التى خرجت فى تبلد غير مسبوق فى تاريخ تعامل أى نظام سياسى مع عموم الناس.

وقد تضامن مع خالد سعيد على «الفيس بوك» ٤٠٠ ألف متضامن خلال ١٩ يوما بمعدل ١٥ عضوا جديدا كل دقيقة، أى عضو كل ٤ ثوان، وهو ما يجعله أحد أسرع المجاميع المصرية تأسيسا كما كتب الصحفى السكندرى يوسف رامز فى قصته الخبرية البديعة عن شاب الإسكندرية.

إن الاحتجاج على وفاة خالد سعيد لم يكن من أجل رفع الرواتب وتحسين ظروف العمل، ولا وقفة سياسية تضم عشرات السياسيين الذين يطلقون شعارات لا علاقة لها بالواقع، إنما هو احتجاج شارك فيه بسطاء الناس من أجل قضية غير فئوية مست كرامتهم وأخرجت من داخلهم شعورا هائلا بالظلم وقلة الحيلة، دفعتهم إلى كسر الانقسام القائم بين احتجاج سياسى للنخبة، وآخر اجتماعى للشعب، لتخلق نمطاً جديداً «موحداً» من الاحتجاج ضم النخبة وعموم الناس.

ورغم كل هذه التداعيات التى أسفرت عنها هذه الحادثة، وتأثيرها السيئ فى الرأى العام، فإن الحكومة لم تتخذ أى إجراء من شأنه معاقبة المتهمين بالاعتداء على هذا الشاب، ويصبح السؤال المطروح هل الأمر يرجع إلى عدم رغبة الحكومة فى محاسبة المخطئين لأنهم ينتمون لوزارة لها حظوة ونفوذ مثل الداخلية؟، أم أن الموضوع بات أكثر خطورة وتحول إلى عدم قدرة على محاسبة أى مخطئ نتيجة ترسخ منظومة كاملة تعمل على تسكين الوضع القادم، ولا تقبل أى بتر جراحى حتى مع جرائم صدمت الرأى العام، وكان ضحيتها شاباً فى عمر الزهور؟.

إن الخلل الذى أصاب النظام السياسى المصرى يكمن فى أنه بات غير قادر على تصحيح أخطائه من داخله، خاصة أن تلك النوعية من الأخطاء لن تكلفه شيئا، وبات الناس يرددون صباحا ومساء لماذا لا يضحى بهذين المخبرين إذا ثبت تورطهم فى هذه الجريمة، ولماذا لا يحاسب هذا الوزير أو ذلك المسؤول المتهم بقضايا فساد على جرائمه، ولماذا ولماذا، ولا يتحرك أحد.

لقد بات من الواضح أن هناك منظومة كاملة نسجتها المعادلات السياسية السائدة هى التى دفعت مؤسسات الدولة «بهدوء» نحو الجمود والعجز عن الفعل والحركة، والانشغال بالمعارك الصغيرة، وترك المجال الاجتماعى والسياسى، بدون أى محاسبة، ولحالة فوضى عشوائية لا يحكمها أى رقيب، واستخدمت سياسة المسكنات فى التعامل مع ملفات ساخنة، كالقضاة والمحامين، والدولة والكنيسة، والطلاب وأساتذة الجامعات، والأطباء والصحفيين وموظفى الدولة، وحققت قدراً من النجاح، ولكنها تعثرت فى الفترة الأخيرة، وباتت مسؤولة عن تفاقم كل هذه المشاكل.

إن ما قهر الناس فى قضية خالد سعيد هو هذه الطريقة الفجة والبليدة فى تعامل الحكومة مع أرواح الناس، فلو أشعرتهم أن أرواحهم لها ثمن ولو بالغضب بتصريح من رئيس أو مسؤول، ولو أن هناك من يفكر أو يحس ويشعر بآلام الناس ويقدر الرسالة السيئة التى خلقها هذا التجاهل التام لتداعيات هذه الحادثة وتلك الحملة الرخيصة التى بثها بعض رجال الحكومة ضد أسرة شاب أصبح بين أيادى الله، لعرفنا معنى أن يعجز نظام عن محاسبة مخطئ والثمن الباهظ الذى سندفعه بسبب هذا العجز.

donzzom
مــراقــب قـسـم
مــراقــب قـسـم

عدد المشاركات : 368
تاريخ التسجيل : 01/07/2010


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: آخر خبر !!

مُساهمة من طرف donzzom في الخميس يوليو 01, 2010 12:08 pm

إدارة أوباما ومفهوم «القوة الذكية»

بقلم د. السيد أمين شلبى ١/ ٧/ ٢٠١٠
كان عالم السياسة الأمريكى جوزيف ناى Gosef Nye هو الذى صك تعبير «القوة الناعمة» Soft Power فى مقابل «القوة الصلبة» Hard Power، التى كانت تعتمد أساساً على القوة العسكرية والإجبار والقسر. وكان ما دفع «ناى» إلى الدعوة إلى «القوة الناعمة» هو سياسات جورج بوش الابن، التى تبنت نهج القوة العسكرية واستخداماتها فى قضايا السياسة الخارجية الأمريكية.

وكان «ناى» يقصد بالقوة الناعمة تلك القوة التى تدفع الآخرين إلى تفضيل التعاون معك ليس بسبب القسر ولكن من خلال ما تقدمه من نموذج يعتمد على التقنية والتكنولوجيا والثقافة والقيم التى صاغها المؤسسون الأوائل، من الديمقراطية وحقوق الإنسان وأسلوب فى الحياة والاستعداد للتعاون مع الآخرين من خلال الإقناع وليس القسر أو الإرغام.

وقد جاءت إدارة أوباما بالمفاهيم التى تتبعها، وابتعادها عن أساليب ونهج إدارة بوش فى التعامل مع العالم من خلال القوة والعمل المنفرد، لكى تكون أقرب إلى مفهوم جوزيف ناى والأكثر استعداداً للعمل وفقا له. لذلك نجد أن هذا المفهوم يتردد كثيرا فى بيانات وخطابات وزيرة الخارجية الأمريكية هيلارى كلينتون،

وإن كانت قد طورت هذا المفهوم من «القوة الناعمة» إلى «القوة الذكية» Smart Power. وكان آخر المناسبات التى تبنت فيها هذا المفهوم هو الندوة التى نظمها معهد بروكينجز Brookings institute وذلك بمناسبة صدور استراتيجية الأمن القومى الأخيرة، التى أعلنتها الإدارة يوم ٢٦ مايو.

فى كلمتها أمام المعهد ربطت بين الدبلوماسية والتنمية واعتبارهما كيانا واحدا لا كيانين منفصلين، كذلك كان من المقدمات التى قدمت بها كلينتون مفهومها قولها إن أمريكا ليست أقل قوة ولكنها تحتاج أن تطبق قوتها بطرق مختلفة، وأن تتحول من الممارسة المباشرة للقوة إلى مزيج أكثر تعقيداً وصعوبة من القوة والنفوذ،

أما المقدمة الرابعة التى أطلقت فيها كلينتون مفهومها فهى أن هناك حقيقتين لا تنفصلان تحددان عالمنا: أنه ليست هناك أمة تستطيع أن تواجه تحديات العالم منفردة، وأننا نواجه صعوبات حقيقية تقف فى طريق المصلحة المشتركة وأى عمل مشترك، وهكذا فإن القيادة تعنى التغلب على هذه العقبات وبناء تحالفات يمكن أن تنتج نتائج ضد هذه التحديات المشتركة.

وتخلص هيلارى كلينتون من هذه المقدمات إلى شرح مفهوم القوة الذكية وتعتبر أنها ليست مجرد شعار ولكنها تعنى شيئاً ما، فهى بالتأكيد تعنى شيئاً بالنسبة لى عندما أبدأ فى استخدامه، وهى تعنى أن علينا أن نوازن وأن نكامل Integrate جميع عناصر قوتنا ابتداء بما يسمى DS أى: الدفاع، والدبلوماسية، والتنمية، ولكنها تخص أيضاً قوتنا الاقتصادية وقوة نموذجنا، فعلينا أن نتحلى بالصبر الاستراتيجى والإصرار، لأن التطبيق غير المباشر للقوة والنفوذ يتطلب وقتا.

وتؤكد هيلارى كلينتون مفهومها بأن أى دبلوماسى ذى خبرة تاريخية يعرف هذا، ولكن نوع الدبلوماسية البطيئة الصبورة الضرورية لأغلب المشكلات التى واجهتها الدبلوماسية فى التاريخ هو أكثر صعوبة اليوم. وعلى الرغم من أن مفهوم القوة الناعمة أو الذكية لا يستبعد فى مكوناته عنصر القوة واستخدامها، فإننا نلاحظ أنه مع استعداد إدارة أوباما لاستخدام القوة، خاصة فى الحروب الكبيرة،

إلا أنها تضع لنفسها حدوداً وقيوداً على هذا الاستخدام، أبرزها أن يكون استخدام القوة هو الملاذ الأخير، وبعد أن تكون كل الوسائل الأخرى قد استنفدت، وأن توزن بدقة كل التكاليف والمخاطر، وأن يعكس هذا العمل العسكرى القيم الأمريكية وبما يؤكد شرعيتها، وضمان تأييد عالمى واسع والعمل مع منظمات مثل الأمم المتحدة ومجلس الأمن والناتو.

ولا يسعنا أن نتحدث عن مفهوم «القوة الناعمة» دون أن نتذكر أن هذا المفهوم كان وراء دور وريادة مصر فى إقليمها، وذلك من خلال أساتذتها الذين أسسوا الجامعات العربية، ووضعوا دساتيرها، وتخرجت على أياديهم، فى بلادهم وفى القاهرة، أجيال من الشباب والدارسين العرب،

ومن خلال مفكريها وأدبائها الذين كانوا منابر للثقافة والمثقفين العرب، ومن خلال ريادتها فى مجالات الفن من مسرح وسينما وغناء، كل هذا ما جعل القاهرة قبلة العرب ومقصدهم، والحديث اليوم عن الدور والمكانة المصرية فى منطقتها لابد أنه يرتبط بتراجع عناصر ومكونات قوتها الناعمة كما مارستها على الأقل منذ الأربعينيات من القرن الماضى.

والنتيجة المنطقية لاستعادة هذا الدور وهذه المكانة إنما تتوقف - فضلا عن مقومات القوة الاقتصادية والعسكرية - على استعادة عناصر القوة الناعمة كما تمتعت بها مصر وكانت مصدر احترامها وريادتها.

donzzom
مــراقــب قـسـم
مــراقــب قـسـم

عدد المشاركات : 368
تاريخ التسجيل : 01/07/2010


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: آخر خبر !!

مُساهمة من طرف donzzom في الخميس يوليو 01, 2010 12:09 pm

إصابة رئيس وزراء كمبوديا بأنفلونزا الخنازير

كتب مكسيكو سيتى، بنوم بنه ــ وكالات الأنباء ١/ ٧/ ٢٠١٠
أعلنت وزارة الصحة الكمبودية أن رئيس الوزراء هون سين و٥ من مسؤولى الحكومة البارزين أصيبوا بفيروس AH١N١، المعروف بأنفلونزا الخنازير، فى الوقت الذى أعلنت فيه السلطات المكسيكية أنها رفعت الإنذار بشأن الفيروس الذى انتقل من البلاد إلى أنحاء العالم قبل ١٤ شهراً.

قال مام بونهينج، وزير الصحة الكمبودى، إن رئيس الوزراء تلقى العلاج وبدأ يتعافى، موضحاً أنه والمسؤولين الآخرين أصيبوا بالفيروس فيما يبدو خلال الاجتماع الوزارى الأسبوعى الذى عقد يوم الجمعة الماضى، ومن بين المسؤولين المصابين نائب رئيس الوزراء يم تشهاى لى ووزيران بارزان، وتسبب مرض هون سين فى تغيبه عن احتفالات الذكرى الـ٥٩ لتأسيس حزب «الشعب» الكمبودى الحاكم التى جرت يوم الاثنين.

وفى غضون ذلك، رفعت المكسيك مساء أمس الأول الإنذار الذى أعلنته حول فيروس «H١N١» قبل ١٤ شهراً، وقال وزير الصحة المكسيكى خوسيه انجل كوردوفا إن المكسيك رفعت الإنذار لأن الفيروس «شكل أقل من ١٠٪ فى أبريل ومايو الماضيين»، وأوضح أن الفيروس المنتشر حالياً فى المكسيك هو «H٣N٢» الذى يعتبر أنفلونزا موسمية وهو أقل خطراً.

donzzom
مــراقــب قـسـم
مــراقــب قـسـم

عدد المشاركات : 368
تاريخ التسجيل : 01/07/2010


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: آخر خبر !!

مُساهمة من طرف . . UTHAMA . . في الأحد يوليو 04, 2010 12:17 am

الارتيــاح يســود ســيناء بعد الإفراج عن 6 معتقلين

العريش ـ من أحمد سليم‏:‏

ساد الارتياح أهالي وقبائل سيناء‏,‏ عقب سرعة الإفراج عن ستة من المعتقلين من أبناء شمال سيناء‏,‏ بعد دراسة ملفاتهم الأمنية‏,‏ وذلك بناء علي توجيهات اللواء حبيب العادلي وزير الداخلية‏.‏

وكشف مصدر أمني لمندوب الأهرام أمس عن أنه سيتم الإفراج عن دفعات أخري من المعتقلين خلال هذا الأسبوع‏,‏ بعد دراسة أوضاعهم الأمنية‏,‏ وأشار إلي أن من بين المعتقلين المفرج عنهم أشرف المسلماني‏,‏ وعلاء علي جاد الله‏,‏ وأحمد إسماعيل سلمي‏,‏ وكمال أيوب‏.‏
وفي الوقت نفسه‏,‏ أكد المهندس حسام شاهين عضو مجلس الشعب بشمال سيناء أنه جري اجتماع مع أبناء وسط سيناء الذين انتابتهم حالة من السرور بعد الإفراج عن أبنائهم‏.‏
وأشار شاهين إلي أنه تم التأكيد لأبناء القبائل بوسط سيناء أنه يجري تفعيل قرارات وزير الداخلية بالإفراج عن باقي المعتقلين خلال أيام‏.‏ وأضاف شاهين أن أبناء جميع الأسر يتوجهون بالشكر إلي وزير الداخلية للإسراع في الإفراج عن أبنائهم‏,‏ وأشار إلي أن باقي القرارات ستفعل قريبا‏,‏ ومنها إنهاء حالة التفتيش علي كوبري مبارك‏,‏ وإدخال سيارات البضائع إلي محافظة شمال سيناء‏.‏
وسادت حالة من الهدوء‏,‏ خاصة بوسط سيناء‏,‏ بعد هذه الخطوة‏,‏ وأكد الأهالي أنهم سيكونون حراسا لبوابة مصر الشرقية‏,‏ وسيحافظون علي كل المنشآت الحيوية والدفاع عنها بدمائهم‏.‏
وأكد مشايخ سيناء لمندوب الأهرام أن سرعة استجابة العادلي لمطالبهم بالإفراج عن المعتقلين أعادت لهم هيبتهم وسط شباب القبائل‏,‏ وأن هؤلاء الشباب شعروا بأن الشيوخ لهم دور‏,‏ كما عرفوا أن الالتزام بالقوانين الوضعية والعرفية هو السبيل الوحيد لنشر السلام الاجتماعي‏,‏ وحل مشكلاتهم عن طريق الحوار المثمر‏.‏
وقد لقي خبر الإفراج عن المعتقلين بشمال سيناء ارتياحا كبيرا بين أهالي العريش ووسط سيناء‏,‏ وأكد الأهالي أنهم لم يتوقعوا الإفراج بهذه السرعة بعد لقاء العادلي وشيوخ القبائل‏.‏
وكان العادلي قد عقد اجتماعا يعد الأول من نوعه مع شيوخ ورءوس العائلات وقبائل سيناء‏,‏ حيث أكد لهم أن القيادة السياسية تولي اهتماما كبيرا بتنمية سيناء‏.‏
واستعرض العادلي الإجراءات التي تقررت‏,‏ وتم تنفيذها للتيسير علي مواطني سيناء في العديد من المجالات الخدمية‏.‏
avatar
. . UTHAMA . .
مـشــرف عــام
مـشــرف عــام

عدد المشاركات : 1192
تاريخ التسجيل : 01/07/2010
المود :


http://www.shamsology.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

صفحة 1 من اصل 19 1, 2, 3 ... 10 ... 19  الصفحة التالية

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى