شمسولوجي - منتدي طلبة طب عين شمس
السلام عليكم

نورتنا يا ....

لو هتتصفح المنتدي كزائر .. توجة للقسم اللي انت عايزة من المنتدي ...

للتسجيل .. اتفضل افعص علي زرار التسجيل ..

من وصايا الرسول (عليه الصلاة والسلام )

اذهب الى الأسفل

من وصايا الرسول (عليه الصلاة والسلام )

مُساهمة من طرف Shamsology في الأحد أغسطس 08, 2010 4:49 am

بسم الله الرحمن الرحيم

عن عبدالله بن عمر رضي الله عنهما قال: أخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم بمنكبي فقال:
"كن في الدنيا كأنك غريب أو عابر سبيل"
وكان ابن عمر يقول:
"اذا امسيت فلا تنتظر الصباح،واذا اصبحت فلا تنتظر المساء،وخذ من صحتك لمرضك،ومن حياتك لموتك".رواه البخاري

فكن اخ الاسلام في هذه الدار الفانيةالتي تسمى بالدنيا لدنوها ، أو لقلة متاعها : كأنك غريب عنها ، أو عابر سبيل فبها...تنفيذا لوصية الرسول (ص) التي يوصينا جميعا بها في شخص عبد الله بن عمر رضي الله عنهما

أي : كما يقول الإمام النووي عليه رحمة الله تعالى في تفسير المراد منها: ( لا تركن الى النيا، ولا تتخذها وطنا ، ولا تحدث نفسك بالبقاء فيها، ولا تتعلق منها الا بما يتعلق به الغريب في غير وطنه )
واذا كان الامام النووي قد وقف على هذا المعنى الكبير بما اوتي من نور..فقدأكده الرسول صلى الله عليه وسلم في قوله : " مالي وللدنيا..ما أنا في الدنيا الا كراكب استظل في ظل شجرة ثم راح وتركها"وقوله صلى الله عليه وسلم لأم المؤمنين عائشة رضي الله عنها:
" اذا أردت اللحوق بي فليكفيك من الدنياكزاد الراكب ، وإياك ومجالسة الأغنياء ، ولا تستخلفي ثوبا حتى ترقعيه ، يقول عروة معلقا على هذا : (فما كانت عائشة تستجد ثوبا حتى ترقع ثوبها وتنكسه.... ولقد جاءهايوما من معاوية ثمانون ألفا .. فما أمسىعندها درهم.. قالت لها جارتها فهلا اشتريت لنل منه لحما بدرهم ؟ قالت : لو ذكرتني لفعلت ). * وعن انس رضي الله عنه قال : ( اشتكىسلمان...فعاده سعدفرآه يبكي فقال له سعد : ما يبكيك يا أخي ... أليس قد صحبت رسول الله(ص) ؟أليس......؟؟ اليس.......؟؟
قال سليمان : ما أبكي واحدة من اثنتين : ما أبكي ضنا على هذه الدنيا ولا كراهية الآخرة .. ولكن رسول الله (ص) عهد الينا عهدا ما أراني الا قد تعديت .. قال وماذا عهد اليك ؟ قال : عهد الينا انه يكفي أحدكممثل زاد الراكب ... ولا أراني الا قد تعديت ... وأما أنت يا سعد ... فاتق الله عند حكمك اذا حكمت ، وعند قسمك اذا قسمت ، وعند همك اذا هممت ... قال ثابت فبلغني انه ما ترك إلا بضعة وعشرين درهما مع نفيقه كانت عنده )
وقال الطبراني : ان متاع سلمان بيع فبلغ أربعة عشر درهما .
avatar
Shamsology
مـشــرف عــام
مـشــرف عــام

عدد المشاركات : 1191
تاريخ التسجيل : 16/07/2010
المود :

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى